السعودية: "المظالم" يحرر حسابات رجل الأعمال جمعة الجمعة * *


بهدف تسوية واحدة من أشهر قضايا توظيف الأموال
السعودية: "المظالم" يحرر حسابات رجل الأعمال جمعة الجمعة

دبي- الأسواق.نت
أصدر ديوان المظالم في الرياض 3 قرارات لصالح رجل الأعمال جمعة بن فهد الجمعة الذي ارتبط اسمه بواحدة من أشهر قضايا توظيف الأموال في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي يمكن أن يشكل منعطفا مهما بالنسبة لعشرات الآلاف من المساهمين.

وشملت القرارات إلغاء قرار تجميد حسابات وأرصدة الجمعة البنكية اعتبارا من تاريخ صدور حكم الديوان (أول أكتوبر/ تشرين الأول 2006), إضافة إلى إلغاء قرار سابق حرم بموجبه الجمعة من حق التصرف في الأراضي والعقارات العائدة إليه, حيث أصدر الديوان حكما بتسليم صكوك عقارات الجمعة المستلمة منه من قبل اللجنة الخاصة التي شكلت لدراسة وضع استثمارات الجمعة, وتمكينه من حق التصرف فيها بكامل الحرية.

شيكات مصدقة
وقالت جريدة "الاقتصادية" السعودية الثلاثاء 3-10-2006 إن الجمعة تسلم أخيرا 8055 شيكا مصدقا بأسماء المساهمين لديه, بقيمة 100 مليون ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) كانت قد أودعت من قبله لدى اللجنة الخاصة التي شكلت لدراسة وضع استثمارات الجمعة, قبل أكثر من 3 سنوات, إلا أنها لم تتمكن من صرفها للمساهمين.

وأضافت أن الجمعة بدأ أخيرا في صرف حقوق المساهمين, وأن أكثر من 200 مساهم يتسلمون ما قيمته 10 % من حصتهم في مبلغ الـ 100، مليون، ريال, في حين أن هنالك نحو 30 مساهما ممن ترواح مساهماتهم ما بين 10 إلى 25 ألف ريال يتسلمون حقوقهم كاملة يوميا.

وقال مصدر مصرفي قريب من المساهمين لجريدة "الاقتصادية" إن صدور القرارات السابقة من شأنه أن يجدد الأمل في استعادة كامل حقوق المساهمين خلال الأشهر المقبلة، مؤكدا أن الإجراءات المتمثلة في توقيف ملاك تلك الشركات وتجميد أرصدتهم لدى البنوك المحلية كان لها أثر سلبي على نشاط هذه الشركات والمساهمين على حد السواء.

تقييم محاسبي
وذكر المصدر أنه بناء على تقييم أجراه أحد مكاتب المحاسبة القانونية حول استثمارات الجمعة في كل من السعودية والسودان, فإن الجمعة قادر على الوفاء بالتزامه بإعادة تلك الأموال للمساهمين الذين يتجاوز عددهم 8500 مساهم.

وأشار إلى أن تلك الاستثمارات تشمل الملكية المطلقة للبنك العقاري التجاري بكافة أصوله في السودان وبنك التنمية التعاوني الإسلامي, بالاضافة إلى حصص في الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة, وشركة "دان فوديو" للمقاولات والطرق والجسور وفنـدق القصر والدار الاستشارية لتطوير الخرطوم ومركز السودان للهندسة والمعلومات الرقمية و"الجمعة ليموزين" و"الدعاية، والإعلان" وشركات "الأعراف" و"كتس" لتقنية المعلومات وهندسة الكمبيوتر, و"التطور للتشييد وتنمية الاستثمارات المحدودة", و"مداخل أفريقيا القابضة"، و"سهم للتجارة والاستثمار", و"عقار للتنمية والاستثمار" ومشروع سنار السياحي و"وكالة الجمعة للسفر والسياحة" وقرية "ماريا السياحية" و"مدينة الجمعة الصناعية".

يذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي كانت جمدت حسابات الجمعة، لدى البنوك السعودية ضمن حسابات أخرى، تخص 4 شركات سعودية, كما تدخلت وقتها جهات رسمية من بينها وزارة الداخلية ومؤسسة النقد ووزارة التجارة والصناعة بإيقاف شركات توظيف الأموال.

واي استفسار انا مستعده لخدمة خواتي الطيبات ماعدى وحده
10-09-1427 هـ, 07:05 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
الله يعطيك العافيه على هالخبر

يعني لو نروح له الحين يصرف لنا فلوسنا ؟؟؟
10-09-1427 هـ, 07:24 مساءً
 
ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
الحمد لله اللي رد الحق لاصحابه ونصر المظلوم على الظالم
يستاهل الجمعه الانتصار والذي لم يأتي من فراغ فغيره دفع ليسقط بعض الحق
بينما هو اصر ان يأخذ حقه مهما كلفه الامر حيثث السجن والحرمان من امواله واموال المساهمين
10-09-1427 هـ, 10:05 مساءً
 
طلع الخبر اكيد

واتصالنا عليهم يوزع اي مبلغ تحت 50 الف

الحمدلله والشكر .. ربي فرجهاا

مشكوره ع النقل والتبليغ اختي الله يجزاك خير
11-09-1427 هـ, 12:04 صباحاً
 
الله يجزاك خير على الخبر الحلو وين انروح عشان نسترد فلوسنا
11-09-1427 هـ, 12:14 صباحاً
 


الساعة الآن 02:20 .