Analysis Services
سلااااااااااااااااام
وش الحكم في اكتتاب الحكير وايش رأي الخبيرات منكن
نكتتب فيا ولا لالالالالالالالالالالالالا
14-09-1427 هـ, 07:38 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
الشيخ المطلق يبيح الاكتتاب في «فوازالحكير»
وتداول أسهمها لنشاطها في «أمور مباحة»

مع توقعات وصول التغطية إلى نسب جديدة في السوق
الرياض: عبد المحسن المرشد
استباقا لجدل يظهر مع بداية كل اكتتاب جديد، أجاز عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبد الله المطلق، الاكتتاب في شركة فواز الحكير التي ستطرح للاكتتاب الأسبوع المقبل عبر طرح 12 مليون سهم للاكتتاب العام الذي يتوقع مراقبون تغطية الاكتتاب بأكثر من 10 أضعاف، نظرا لحجم الأسهم القليلة المطروحة في السوق ورغبة الكثير تحقيق مكاسب في الاكتتابات الجديدة.
وأوضح الدكتور عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء حول سؤال عن جواز الاكتتاب في شركة فواز الحكير، أن نشاط الشركة هو في أمور مباحة، مبينا أن نشرة الاكتتاب للشركة أظهرت براءة ذمة الشركة من الديون، إضافة إلى أنه ليس لديها استثمارات محرمة ولذا فإن الشيخ المطلق يرى أنها من الشركات النقية التي يجوز الاكتتاب فيها كما أنه يجوز بيع أسهمها بعد التخصيص لأنها قائمة وتعمل منذ سنوات من جهة أخرى، توقع مراقبون لسوق الأسهم السعودية تغطية اكتتاب شركة فواز الحكير التي ستطرح 12 مليون سهم تمثل 30 في المائة من أسهم الشركة بأكثر من عشرة أضعاف، معيدين ذلك إلى أن حجم الأسهم المطروح يعتبر قليلا بالنظر إلى عدد المكتتبين المتوقعين، والذين سجلوا أرقاما متنامية في الاكتتابات الأخيرة التي أقيمت في السوق السعودية والتي وصلت إلى نحو ستة اكتتابات (الدريس ـ الورق ـ إعمار المدينة الاقتصادية ـ سبكيم ـ الشركة السعودية للأبحاث والنشر ـ البحر الأحمر). وأوضح متابعون لسوق الأسهم السعودية، إلى أن طرح شركة في قطاع التجزئة ودخولها إلى سوق التداول يضفي تكاملا للسوق باعتبارها أول شركة في هذا القطاع، كما يزيد من تنوعه، مشيرين في الوقت نفسه إلى تسجيل الشركة نجاحات طيبة في السنوات الأخيرة من أرباح وصلت إلى نحو 30 في المائة في السنوات الثلاث الماضية ونمو في نشاطاتها بنحو 25 في المائة، إضافة إلى ما تسجله عوائد السهم والتي تصل الى 6.2 بعدل أرباح تراكمي يصل إلى نحو 18، وتوقعت مصادر تسجيل السهم لأسعار جيدة في أول طرح له للتداول في السوق السعودية، والذي قد يصل إلى أكثر من 200 ريال، قد سجل بعدها ارتفاعات اكبر بالنظر إلى أرباح متوقعة للشركة الجديدة في سوق الأسهم والقديمة في قطاع التجزئة وخاصة الملابس.

وتعتبر ظاهرة تقصي الإباحة والتحريم في الأسهم السعودية، ظاهرة بدأت تزداد أهميتها مع دخول شرائح اجتماعية كبيرة في سوق الأسهم السعودية وتركز الكثير من المتعاملين على هذا السوق لتحقيق أرباح متفاوتة تبعا للأسهم التي يتعامل بها، كما ينظر المتعاملون في السوق للشركات تبعا لنشاطاتها حيث تعتبر البنوك غير محببة للتعامل بأسهمها من قبل الشريحة الأكثر، كما أن احد أهم المعايير المنظورة في هذا الاتجاه المديونيات التي تكون على الشركة أو القروض التي تطالب الشركات بتمويلها من البنوك، وإن كانت العديد من الشركات المتداولة في سوق الأسهم السعودية بدأت تطبع معاملاتها وقروض تمويلها بالطابع الإسلامي خروجا من هذا المأزق الذي بات يشكل قلقا لدى الراغبين في التعامل في أسهمها مما يوسع قاعدة ملاكها، وهو الأمر الذي يعود على عوائدها وقيمة أسهمها بالنفع الكثير، وهذه الشركات في ازدياد مضطرد حتى أن العديد من الشركات باتت تصدر بيانات توضيحية في هذا المجال. وتمثل شركة فواز الحكير أول شركة في قطاع التجزئة تدرج في سوق الأسهم وتعد بادرة ايجابية تعطي السوق تكاملا في الشركات المتداولة فيه، إضافة إلى ما سجلته الشركة من نمو في الأرباح والنمو السنوي لهذه الشركة. وتأسست الشركة منذ 1990 عاملة في قطاع التجزئة في الأزياء والملابس النسائية والرجالية والأحذية والعطور وتستقطع الحصة الأكبر في هذا القطاع عبر أكثر من 42 ووكالة وماركة عالمية في هذه المجالات كما تصل فروعها إلى أكثر من 700 فرع تتوزع على المدن السعودية.


المصدر
http://www.asharqalawsat.com/details...article=385116

للأمانة منقوووول
15-09-1427 هـ, 01:58 صباحاً
 

ان شاء الله تلاقي اجابات لتساؤلاتك



¯¨'*•~-.¸¸,.-~*' ¯¨'*•~-.¸¸,.-~*'
رشفة حنين ¯¨'*•~-.¸¸,.-~*' ¯¨'*•~-.¸¸,.-~*'
¯¨'*•~-.¸¸,.-~*'رشفة حنين ¯¨'*•~-.¸¸,.-~*'
15-09-1427 هـ, 07:05 صباحاً
 
أجاز عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبد الله المطلق،


الحمدلله على الرزق الحلال يا زين الواحد يوم يدري عن نشاط الشركات بالحلال





لمراسلتي من خارج المنتدى إضغط هنا

مهما كان نوع شعرك الويفي مع الة نــــوال راح يصلح دعوة للمشاغل والكوفيرات جهاز لا يوجد عند جميع محلات تجهيز المشاغل حتى نزيه
15-09-1427 هـ, 12:10 مساءً
 
فتوى الشيخ الشبيلي

ما حكم الاكتتاب في شركة الحكير؟


الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فإن نشاط هذه الشركة في استيراد الملابس من بيوت الأزياء العالمية وبيعها في السوق المحلية. وهو نشاط مباح من حيث الجملة. وقد أظهرت قوائمها المالية الأخيرة بعض القروض والاستثمارات المالية المحرمة إلا أن الشركة أفادت بخطاب من مديرها بأنها تخلصت لاحقاً -أي بعد صدور القوائم المالية- من جميع هذه القروض والاستثمارات.

وتملك الشركة حصة في أحد المراكز التجارية بالرياض –وهو برج وسوق المملكة- ومن بين المستأجرين فيه فرع لأحد البنوك الربوية ومؤسسة إنتاج فني. والعائد من هذا الإيجار لا يكاد يذكر بالنسبة لمجموع إيرادات الشركة.

وإني إذ أشكر القائمين على هذه الشركة على قيامهم بتحويل معاملاتها المالية إلى عقود مجازة شرعاً فإني أؤكد على ضرورة مراعاة الضوابط الشرعية والذوق الإسلامي في الألبسة التي تباع، وقد أبدا المسئولون فيها استعدادهم لتقبل أي ملحوظات تردهم بهذا الخصوص ورغبتهم في وضع مراقبين شرعيين لذلك، فنسأل الله لهم العون والتوفيق. وبناء على ما سبق فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب فيها. والغرض من هذه الفتوى تبيين الوضع المالي للشركة من الناحية الشرعية ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه فتلك مسؤولية المستثمر والله أعلم.
15-09-1427 هـ, 03:21 مساءً
 


الساعة الآن 11:50 .

تنبيه: كل ما يطرح من مشاركات في موقع عالم حواء يمثل رأي كاتبه فقط ولا يمثل رأي إدارة الموقع.
© 1998-2017 Hawaa Forum, Co.‏