الوسمحتوا يافراشات ابغا منكم مساعده المعلمه طلبت تعبير مذكره يوميه واناالحين ثالث محتاجه نسبه اتمن تفيدوني والله لدعي لها من كل قلبي

عفوا مافهمت المطلوب وضحي وابشري باللي تبين
.
..

المذكرات اليومية

__________________

الأهداف التعليمية :
1. أن يعرف الطالب مفهوم المذكرات اليومية .
2. أن يقدر أهمية المذكرات اليومية في حياة الإنسان .
3. أن يعتاد التعبير عن رؤيته الشخصية للحياة اليومية من خلال ما يمر به من مواقف .
4. أن يكتب مذكرات يومية متنوعة .

تعريف المذكرات اليومية :
المذكرات اليومية هي : رصد للأحداث المهمة في حياة الإنسان ، من خلال رؤيته الخاصة .

عناصرها:
تتكون المذكرات اليومية من العناصر التالية :
أ- تحديد الزمان . ب – تحديد المكان . جـ - وصف الحدث . د – تحديد الشخصيات ذات العلاقة .

خطوات التنفيذ :
1. عرض نموذج للمذكرات اليومية .
2. مناقشة النموذج لمعرفة عناصر المذكرات , وكيفية كتابتها .
3. كتابة مذكرات يومية.




النموذج :

مذكرات يتيم في ليلة العيد

تقترب الساعة من الثالثة بعد منتصف ليلة العيد لم أستطع النوم ، نام إخوتي الصغار ونامت أختنا الكبيرة فاطمة ، لقد تعبت من كثرة العمل في نظافة المنزل ، إنها أخت طيبة تحملت مسؤليتنا بعد وفاة الوالدين ، ضحت بالكثير من أجلنا حتى رفضت الزواج قبل أن نكمل دراستنا إنني أشفق عليها ، وحزين من أجلها ، أحس أحيانًا أنها حزينة ، تحاول أن تخفي حزنها حتى لا نشعر بفقد الوالدين ، وكأنها تريد أن تتحمل مشاعر اليتم وحدها ، كانت دائما ــ ضاحكة مبتسمة في عهد أبي وأمي ، والآن اختفت الابتسامة الجميلة ، وظهرت على وجهها علامات الهم وأشباح الحزن 0 كان أبي يحبها كثيرًا ، وكانت أمي سعيدة بذكائها وتفوقها في الدراسة ، مسكينة يا أختاه رأيت دموعها اليوم وهى تعد لنا ملابس العيد ، إنه أول عيد يمر علينا بعد رحيل أمنا ، ما زلت أحس أنفاسها ، وحركاتها الكثيرة في ليلة العيد ، وما زال صوتها يرن في آذاني وهى توقظني مع تكبيرات العيد ، ثم تلبسني ثوبًا جديدًا ، فأذهب مع والدي إلى المصلى وكلانا يكبر ( الله أكبر ) لأول مرة سأذهب لصلاة العيد وحدي ، ثم أعود لأوقظ أخوتي الصغار 0
ياإلهي ! ساعدني حتى أجعل إخوتي سعداء بالعيد 0 وحدي ، ثم أعود لأوقظ أختي فاطمة وإخوتي الصغار ،


.
..
للرفع
للرفع


الساعة الآن 08:30 .