بسعر 10 ريالات للسهم و 6714 مليونا رأس المال
طرح 200 مليون سهم بشركة جبل عمر للاكتتاب العام


طلال الردادي (مكة المكرمة)
200 مليون سهم سيتم طرحها للاكتتاب العام في شركة جبل عمر وهو ما يمثل 30% من أسهم الشركة بعد صدور موافقة مجلس الوزراء على تأسيسها ، وعبر رئيس اللجنة التأسيسية لملاك الشركة عبد الرحمن بن عبد القادر فقيه لـ “ عكاظ “عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على ما يحظى به رجال الأعمال من دعم وتشجيع في كافة المجالات وماتحظى به مكة المكرمة من اهتمام بالغ من قبل ولاة الأمر حفظهم الله لتنفيذ مشاريع التطوير العمراني وتوفير أرقى وأفضل الخدمات لضيوف الرحمن من الزوار والمعتمرين. وأوضح فقيه أن قرار تأسيس الشركة سيعطي دفعة قوية لمشروع تطوير جبل عمر المطل على المسجد الحرام مضيفاً أن خطوات ***** المشروع تتواصل حيت تم الانتهاء من مشروع الهدميات لكامل العقارات التي جرى نزعها ويتم العمل على تنفيذ مشروع القطع الصخري وتسوية أرض المشروع .
وعبر عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الذي يتابع كل خطوات مشاريع التطوير بالمنطقة المركزية لافتاً الى أن المشروع سيقام على مساحة أرض تبلغ 230 ألف متر مربع.
وبين أن المساحة البنائية في المشروع تبلغ 1,200,000 متر مربع باعتبار مشروع جبل عمر من أهم المشاريع المطروحة لتطوير المناطق المحيطة بالحرم المكي الشريف الذي يحده شمالا طريق أم القري، وجنوبا دحلة الرشد، وشرقا طريق إبراهيم الخليل، وغربا الحفائر والطندباوي. وان المشروع يحتوي على مواقف للسيارات تستوعب 12,000 سيارة ، ويتميز باحتوائه على مصليات تستوعب نحو 100,000 مصل كما يشمل المشروع أنفاقا للسيارات والمشاة، واستكمال الطريق الدائري الأول في محيط المشروع، و***** كل خدمات البنية التحتية من كهرباء وماء وهاتف وصرف صحي.
وتم تصميم المشروع ليحتوي على سلالم وسيور متحركة في الأنفاق وممرات المشاة طولها حوالى2.200 متر.
كما يحتوي المشروع على 972 مصعدا لتخفيض فترة الانتظار. ويأتي تطوير “جبل عمر” في إطار مشروعات عملاقة في منطقة مكة المكرمة ويستهدف تأمين السكن المناسب لنحو 34.5 ألف شخص، باستحداث منطقة سكنية وتجارية وفق معايير التخطيط الحديث.
.ويبلغ عدد المؤسسين لهذه الشركة (873) مساهما ويبلغ رأسمال الشركة ستة آلاف وسبعمائة واربعة عشر مليون ريال مقسمة الى (671,400,000) سهم متساوية القيمة تبلغ القيمة الاسمية لكل منها (10) عشرة ريالات وجميعها أسهم عينية ونقدية عادية اكتتب المؤسسون في اربعمائة وسبعين مليون سهم وسوف تطرح للاكتتاب العام باقي أسهم رأس المال النقدية والبالغة (201,400,000) سهم قيمتها (2,014,000,000) ريال وتمثل (30%) من أسهم الشركة.
إلى ذلك توقع عدد من المختصين في العقار تفاعل السوق العقارية في العاصمة المقدسة مع قرار مجلس الوزراء بالترخيص بتأسيس شركة جبل عمر للتطوير وطرح 30%من أسهم الشركة للاكتتاب العام خلال الـــ 30يوماً القادمة وتزايد عمليات البيع في السوق السوداء لأسهم الشركة قبل طرحها للتداول . وكشف عدد من الوسطاء والسماسرة لـــ (عكاظ ) إن بورصة الأسعار قد سجلت خلال اليومين الماضيين ما بين 200-220ريالا للسهم الواحد قبل التجزئة وذلك بعد ان وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال العامين الماضيين إلى 340ريالا ثم انخفض السعر بسبب تأخر طرح الشركة ونزول مؤشر و أسعار اغلب شركات الأسهم خلال العام الحالي.
وقال المستشار العقاري احمد محمد المحروقي ان السوق العقارية يوجد بها عدد من العروض لبيع أسهم جبل عمر قبل الطرح الرسمي للتداول , ومن المتوقع أيضا ان تزداد الصفقات خلال المرحلة القادمة من المستثمرين
واضاف ان اغلب عمليات البيع تتم على سعر 50ريالا للسهم قبل عملية التجزئة .
وتوقع العقاري اسامه عبدالجليل فرغلي إن تتزايد حالات البيع لأسهم الشركة قبل طرحها للاكتتاب خلال الفترة القادمة .
وقال فرغلي إن البيع في السوق السوداء له سلبياته المتعددة ومن أبرزها عدم المصداقية في البيع وكثرة السماسرة وفشل اغلب الصفقات بسبب المزايدات والتداخل من قبل السماسرة .
واضاف ان التوقعات العقارية تشير بوصول السعر الى معدل 80-100ريال للسهم الواحد مع بدء طرحه رسمياً للتداول في السوق المالية خصوصاً في ظل الاستثمارات الواعدة والمستقبلية التي تنتظرها الشركة خلال السنوات المقبلة ...
وكانت منطقة مكة المكرمة قد شهدت قبل شهور أكبر عملية تثمين عقاري في المملكة بعدما سعت شركة جبل عمر ل***** مشروعها (الواقع في المنطقة المركزية والقريب من الحرم المكي الشريف) وتم نزع الأراضي والممتلكات لصالح المشروع بنحو 4.2 مليارات ريال.
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ــــــــ
المصدر : جريدة عكاظ



مشكوره حبيبتي
مووووخلص الاكتتاب فيهااااا ولا الفيوز مضيعه خخخخخخخخخ


الساعة الآن 04:25 .