اقتباس مشاركة  (سمر الحوت)
بنسبه للراضي
يعي لو واحد يبغى يشتري بمكه أرض 600 أو700متر
تنصحه يشتري الأن ولا يستني
لأن الأراضي أسعارها نار
لا أعرف أن أسعار الأراضي ... انخفضت في يوم من الايام ... بل على العكس .. الأسعار في ارتفاع مستمر ... خاصة في ايام الأزمات الساسية ...

وفي مكة بالذات أطلاق العقاريون العبارة الشهيرة : .. العقار في مكة يزود .. ما ينقص ...

طبعا هناك بعض الحالات الشاذة والنادرة التي يمكن أن تنخفض فيها الأسعار ... وذلك .. إذا ما كان الشراء في وقت المضاربات الوهمية لرفع الأسعار .. كما يفعل الهوامير الآن في سوق الأسهم ...

وساضرب لك بعض الأمثلة ... :

في مكة ارتفعت الأسعار فبل عدة سنوات في جميع المخططات والأحياء ... ثم توقفت عن الارتفاع ... وساد الركود ... لكن لم تنخفض الأسعار إلا في مخططات ولي العهد ... لأن ارتفاع أسعارها .. كان بشكل جنوني ... ولم يكن ارتفاعا مبررا ..

خاصة إذا عرفتي .. أن تلك المخططات تفتقد لجميع خدمات البنية الأساسية ... ومثلها مخططات شمال جدة البعيد ...

طبعا .. ثبات أسعار العقار ... وعدم انخفاض أسعاره بشكل عام .. هو ما جعل العقاريين يطلقون عليه عبارات مثل :

العقار .. الابن البار ...

وعبارة : العقار يمرض ولا يموت

ومؤخرا ظهرت في دبي العبارة التالية:

العقار في دبي .. لا يمرض ولا يموت ...

اقتباس مشاركة
وش الحل؟
كل المؤشرات تشير إلى أن العقار مرشح للارتفاع في المملكة .. وخاصة مكة المكرمة ...وذلك بسب انطلاق مشاريع التطوير الكبرى في المنطقة المركزية ... (جبل عمر .. الشامية .. جبل خندمة ... شعب عامر .. الطريق الموازي ... )

فالحل : أن تتوكلي على الله وتشتري ... ولا أتوقع والعلم عند الله أن الأسعار ستنخفض ... ، الآن كل شي أرتفع حتى الطماطم والكوسة .. ارتفعت أسعارها ..

وانصحك بالشراء في المخططات القريبة من المشاعر المقدسة لأنها ستكون مقصد الحجاج في السنوات القادمة ... حيث ستشهد المنطقة المركزية شحا في مساكن الحجاج بسب مشاريع التطوير .. كما أسلفت ..

اقتباس مشاركة
جزيت خيراً
وإياك ..
اقتباس مشاركة
يارب يارب يارب ينفعك بماكتبت يمينك فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
آمين ... آمين ... يا رب ...

اقتباس مشاركة
فرحت يوم قريت موضوعك اللي هو ضالتي

اقتباس مشاركة
اخي واستاذي الفاضل
اتمنى تجاوبني على اسئلتي
ابشري ..

اقتباس مشاركة
انا معلمة من خمس سنوات وراتبي +++++ وماعندي اي قروض
وارغب في الاستثمار العقاري
تفكير ... سليم ...

اقتباس مشاركة
كلمت احدى الموسسات اللي تمول
أخ ... هنا المشكلة ... كملي ...

اقتباس مشاركة
وقال انه بيعطيني الى 800 الف باعتبار الوالد معي شريك متضامن بالاسم فقط وانا اللي ادفع قسط شهري ++++++
تقصدين .. انه راح يشتري لك عقار .. بطريقة المرابحة ... طيب ... كم نسبة الفائدة السنوية ؟؟
أتوقع أنها راح تكون عالية .. جدا ....

اقتباس مشاركة
وقالي صاحب الموسسة بنشوف لك عمارة خمس شقق تدر عليك ذهب ويمكن ترجع لك خسارتها في خمس سنوات
ما فهمت ... وش يقصد ... هل قصده أنك راح تسددي الـ 800.000 خلال خمس سنين من خلال دخل العمارة ؟؟

تأكدي يا أختي ...

اقتباس مشاركة
وسالته عن نسبة الربح قال اذا اتفقنا مانختلف
لا تتفقي معه إلا إذا عرفت كم النسبة ... في السنة .. وكم عدد السنوات ... وهل هناك رسوم أخرى ...

اقتباس مشاركة
انا من الجنوب وكنت افضل العقار في الجنوب ولكن صاحب الموسسه اشار عليه انها تكون في الرياض بحجة ان العقار فيه يدخل ذهب
لكل حجرة .. اجرة .. وكل منطقة لها سوقها ...

اقتباس مشاركة
قلت له كيف اخذ الايجار والصيانه وانا في الجنوب قال فيه شركات تدير الاملاك
نعم ..هذا صحيح ... ويأخذون نسبة 5 % إلى 15% من الدخل السنوي ...

اقتباس مشاركة
وش رايك بهالمشروع واذا فيه اي معلومه تقدر تزودني بها
فكرة حلوة ...لكن ... بضوابط:
1- ألا تكون فائدة التمويل عالية ...
2- أن يكون العقار استثماريا من الدرجة الأولى ... وفي موقع استراتيجي .. لانك في الحقيقة ستشترين أرضا .. وليس بناء ... المباني .. ستتلف مع الأيام ... وستبقى لك الأرض ...
3- أن يكون المبنى ذو تشطيبات ممتازة من حيث المواد والعمالة ... وجديد
4- قبل الشراء .. لا بد من :
أ- تقدير قيمة العقار بشكل دقيق .. من شركات متخصصة في التقييم العقاري ... وياحبذا من أكثر من جهة .
ب- إخضاع المبنى للكشف الهندسي على كل صغيرة ..وكبيرة ... وياحبذا تعرفين من هو المقاول ... وتسألين عنه وعن سمعته في السوق ... وتناظرين أعماله الحالية ...

اقتباس مشاركة
ووش تشوف انه الافضل انها تكون في مسقط راسي خميس مشيط ولاجده ومكه ولا الرياض
هذا الشي يعتمد ... على معرفتك بالسوق في مسقط رأسك .. (خميس مشيط ) هل لديكم سوق عقاري جيد ..وقوي ...

طبعا المدن الرئيسة أسواقها العقارية ..نشطة ..وتشهد نموا مستمرا ... ما فيها كلام .. لكن .. يظل التقدير راجع إليك .. إذا استطعت عمل مقارنة دقيقة .. بين القيمة والدخل في المدن التي ذكرتيها ..

اقتباس مشاركة
انا ابيها استثمار العمر لعيالي وخايفة من خسارة العمر
... لا .. إن شاء الله ما تخسرين ...

القرار الاستثماري ... يحتاج إلى روية .. وعدم عجله ... استخيري ..واستشيري .. وتمهلي .. وتأكدي ... من جميع التفاصيل ...

اقتباس مشاركة
نورني الله ينور قلبك ودربك
أرجو أني أكون قد أفدتك ..أختي الكريمة ... هذا اللي يحضرني الآن ...

تواصلي معي ومع بقية الأخوات العقاريات من خلال هذا الموضوع ...

وإن شاء الله نتابع معك الموضوع خطوة بخطوة ...

اقتباس مشاركة
...........آمين
آمين ..آمين ..
جزاكم الله خير
السلام عليك اخي انا اعمل بهذا المجال بالمغرب منذ سنوات البداية كانت صعبة لاني امراة ومحجبة لكني اثبت كفاءتي والحمد لله اريد توسيع عملي عربيا من خلال بيع العقار للاخوة العرب خصوصا مع الانخفاض النسبي للاثمان ارجو النصح منك اخي وشكرا على الموضوع القيم
يعطيك العافيه أخــوي / أبن النديم

جــزاك الله خيراً على حرصك وأهتمامك

وتجاوبك من الأخــــوات

اقتباس مشاركة  (!! نوف!!)

ماشاء الله عليك اخي الكريم

بجد موضوع رائع

بس عندي نصيحة

تعلمتها جديد

الرجل اكثر جديه بالعقار

وهذا ليس انقاص من قدر المرأه

واي اخت حابه تدخل هذا المجال نوعا ما راح تبدأ من المكاتب العقاريه

كوسيطه ولكن لابد من الحذر وان تضمن حقها كامل من ناحية السعي