نصائح المقابلة الوظيفية الأولى

الدمام - شيخة الغشري
إذا كنت على أبواب وظيفة جديدة وترغبين في معرفة الخطوات اللازمة لنجاح المقابلة الأولى للالتحاق بالعمل والحصول على ثقة الرؤساء وإثبات قدراتك ومؤهلاتك للفوز بهذه الوظيفة فما عليك سوى قراءة هذه النصائح السحرية التي تقدمها لنا غادة جمعة خبيرة الإتيكيت. أولا يجب أن نعلم ما معني كلمة المقابلة وهي تشغيل Inter وتعني داخلي وView تعني نظرة. هناك أنواع متعددة للمقابلات المقابلة وجها لوجه وهي الطريقة التقليدية المتداولة وهي تعتبر أسهل أنواع المقابلات وليس عليك سوى التحكم في حديثك وردود أفعالك إزاء الأسئلة المختلفة ولو كان لديك عدة مقابلات في نفس اليوم فحاولي الاسترخاء بين كل مقابلة والأخرى المقابلة الجماعية وهي عبارة عن مقابلة مجموعة من المتقدمين للوظيفة معا ويعد هذا من أصعب أنواع المقابلات لأنه يجدر بك أن تراقبي ما تقولينه وما يقوله الآخرون أيضا وغالبا ما يكون المتقدمون للوظيفة متساوين من ناحية الخبرة والمؤهلات ولكن طريقة إجراء المقابلة هي التي تحدد من سيتم اختياره للعمل ومن الأفضل في هذه الحالة أن تفعلي ما يلي: اختيار مقعد في منتصف المكان.الإجابة عن الأسئلة بوضوح وثبات. عدم مقاطعة باقي المتقدمين إلا في حالة أن يقدم أحدهم معلومة خاطئة لا تنتقدي باقي المشاركين. حاولي ألا تكوني أول من يبدأ في السؤال عن المرتب. في النهاية لا تنسي أن تحيي باقي المشاركين بعد تحية لجنة التحكيم.
المقابلة الهاتفية وهي عن طريق الهاتف وتعتبر من أسوأ الاحتمالات لأنه من الصعب التحكم فيها فحاولي بشتى الطرق أن تكون هناك مقابلة شخصية وإذا لم تتمكني من إجرائها فحاولي ما يلي أن تكوني بشوشة في أثناء الحديث.
حاولي أن تعرفي إذا كان الطرف الآخر أمامه سيرتك الذاتية في أثناء حديثكما فهذا دليل على جدية الحوار.لا ترفعي صوتك وأنت تتحدثين وإلا ستعطين انطباعا سيئا عنك. لجنة فحص المتقدمين إذا كنت خجولة فبالطبع ستشعرين بعدم الاطمئنان عند إجراء هذا النوع من المقابلة ولكن حاولي أن تفكري بإيجابية فهي مجرد مقابلة شخصية عادية وكأنك أمام شخص واحد فقط ولكن بالطبع يجب أن تحاولي أن توجهي حديثك إلى كل أعضاء لجنة التحكيم بنسب متقاربة فلا تتحدثي مع واحد فقط وتتجاهلي الباقين وإذا تلاحقت الأسئلة فلا تترددي في طلب إعادة آخر سؤال حتى تقدمي الإجابة الجيدة في النهاية يجب اتباع قواعد الاتيكيت عند تحية أعضاء لجنة التحكيم فتبدئي بالسيدات أولا ثم الرجال الأكبر سنا وهكذا فكيف تستعدين للمقابلة اهتمي بمظهرك الخارجي واختاري الملابس المناسبة وطريقة ارتدائها بحيث تكون بسيطة وابتعدي عن التكلف والتصنع والإسراف والبهرجة والتأنق الزائد والصيحات المبالغ فيها وكلما اقترب نمط الزي مما يرتديه العاملون في الجهة التي ستعقد فيها المقابلة كان ذلك أفضل قليلا من تلك التي تستخدمينها يوميا وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدة أو بحسب الموضة لكن نظيفة ومرتبة والمظهر العام للشخص لا يعتمد فقط علي ما يرتديه فالنظافة وتمشيط الشعر وتقليم الأظافر لا تقل أهمية عن كل ما سبق وتأكدي أن المظهر العام يلعب دورا كبيرا في التأثير على الشخص الذي يجري لك المقابلة. من المهم أن تصلي إلى مكان إجراء المقابلة في الموعد المحدد لها وأنت في حالة نفسية جيدة وبعيدة عن القلق والاضطراب لذا يفضل أن تقومي باستطلاع مسبق لمكان إجراء المقابلة وكيفية الوصول للمكان حتى لا يحدث احتمال بوجود خطأ في العنوان أو سوء تقدير للوقت اللازم للوصول إليه فأنصح بالوصول قبل موعد المقابلة بوقت كاف إلى مكان قريب من الموقع وتمضية الوقت المتبقي للاسترخاء أو تناول بعض المرطبات. الانطباعات الأولى التي تتشكل في بداية المقابلة الشخصية كثيرا ما تستمر لذا يجب على المتقدمة للوظيفة أن تدخل لغرفة المقابلة بخطوات واثقة وقامتها محدودة وأن تكون قبضة يدها عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل.
يجب عليك الانصات وألا تقاطعي محدثك حتى لو اعترضت على بعض ما يقوله وفي حالة اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما ألا تسعي لاثبات وجهة نظرك بجميع الوسائل وكأنها مناظرة وإنما عليك بإبداء رأيك بلباقة ثم محاولة الانتقال إلى موضوع آخر.
اجمعي أكبر قدر من المعلومات عن صاحب العمل وعن الشركة وأهدافها وتحديدا عن الوظيفة المتقدمة إليها ويستحسن التعرف على اسم الشخص أو الأشخاص الذين يقومون بإدارة المقابلة ولهذا يجب الإعداد للمقابلة الشخصية بمعرفة كل ما يمكن عن الجهة التي دعته للمقابلة ومن ثم يجب التعرف على أنشطتها ومنتجاتها.. فهذه المعلومات توفر ذخيرة كافية للمتقدمة لكي تتمكن من خلالها من إظهار اهتمامها الجدي بالشركة أو المؤسسة كما أنها تبرز نضجها الفني والعلمي. راجعي أفكارك وتساؤلاتك جيدا قبل الذهاب للمقابلة. استعدي لتقديم الشرح عن مؤهلاتك للعمل والإجابة عن الأسئلة التقليدية. جددي الأسئلة التي تريدين طرحها في أثناء المقابلة مثل (طبيعة العمل وساعاته والراتب والحوافز). النوم يريح الذهن لذا عليك أن تنامي في الليلة السابقة لموعد المقابلة لأن هذا سينعكس إيجابيا على مظهرك وحيويتك وصفاء ذهنك يوم المقابلة.
وإذا سئلت بعض الأسئلة عن المهادات لا تجاوبي مباشرة بكلمة (لا) بل اظهري استعداداتك بالتعلم وهذا يعني أنك فتاة تجيدين التخطيط. بعد المقابلة وأخذ أرقام التليفون الخاصة بالعمل. لا تنتظري النتيجة وإنما ارحلي وبعد 48 ساعة ارسلي جواب شكر بالفاكس للشخصية الممتحنة سواء نجحت أم لا لشكره عن الخبرة التي تمت إضافتها من خلال حواره. وبذلك ستحصلين على الوظيفة بكل ثقة ونجاح

من الايميل

وادعوا لي بالوظيفة والذرية الصالحة

الله يرزقك الرزق الحلال ويعطيكي كل ياللي ابتتمنيه ويعوض عليكي بالذرية الصالحة ياللي تنفعك بالدنيا وبالآخرة
عزمي وصدقي ** صدق بأسمى معانيه ** بي عفة المهرة وبي روح خيال ** وحدي وصلت العز لآخر موانيه **

أنثى ولكني عن ألفين رجال
جزاك الله خيرا


الساعة الآن 05:29 .