لا تغرك اللحيـــــــــه

الملتقى العام

بقلم:الدكتور محمد العوضي

«انت خايس وماتستحي على وجهك» بهذه الكلمات الجارحة استقبل مقدم طلبات مطعم «ابن الوزير» في محافظة الفروانية، زبونه المسترخي في سيارته، قال مقدم الطلبات للزبون بلطف وبلهجته المصرية: «عيب اتؤلي انت خايس، ما يصحش تغلط فيّ، اللي انت عاوزه هعملهولك، نغيرلك السندويش ما تزعلش».
رد عليه بعنف «لا تطول لسانك، انتوا وكل الذين يشتلغون هنا عبيد عندنا»...
هذا موقف، أما الموقف الثاني الذي يتكرر صباحا امام المطعم نفسه، لمواطن اذا تسلم طلبه «السندويش» فرأى انها خالية من صلصة «المايونيز» يرميها من الشباك على الارض ويطلب غيرها, انتهى الموقفان اللذان رواهما لي اصحاب المطعم، وعصبية الناس وثورتهم امام المطاعم امر وارد ولكن الذي لم يكن في حسبان موظفي المطعم من هذين الرجلين هو ان كليهما «متدين» قلت لهم وما ادراكم انهما مت! دينان, قالوا: كل واحد منهم - ماشاء الله - لحيته مرسلة وطويلة وهيئته على السُّنة في ثوبه وسمته, قلت لهم: نرجع ونعيد ونكرر ونؤكد ونصيح للمرة السبعين يا ناس: من قال لكم؟ ومن اين فهمتم؟ وكيف اقتنعتم؟ بأن هناك تلازما وارتبطا دائمين بين اطلاق اللحية، وصدق التدين، او سلامة التفكير او استقامة السلوك او رقي المشاعر، او نضج المفاهيم، نعم اللحية هدي نبوي كريم وسنة محمدية ماضية والنصوص الشرعية في تربيتها واكرامها مشهورة، وادلتها اقرب الى الوجوب, ولكن هذا شيء واتخاذها شارة ودليلا ومعيارا للصلاح والفلاح شيء آخر، ان مجتمع الرسول صلى الله عليه وسلم كان ملتحيا فالخلفاء الراشدون وكبار الصحابة وآل بيت النبي كانوا ملتحين، والذي كان يشرب الخمر ولحيته تتقاطر من المسكر كان ملتحيا والذي اقيم عليه حد الزنا كان ملتحيا، والشهيد كان ملتحيا والصديق كان ملتحيا وحديث العهد بالاسلام كان ملتحيا بل المنافقون الذين كانوا يملأون المدينة كانوا اصحاب لحى ,, اذن الحكم على الانسان يجب ان يكون شموليا بسلوكه العام ونظرته المتكاملة للدين، وكل واحد فينا له جوانب ايجابية في حياته وله لحظات ضعف في دينه، بل كم من ملتحٍ ل! حية دينية ترك الصلاة، وكم من مدمن للخمور والفجور صار من عباد الله الاخيار ,, واحذروا من بعض من جعل من اللحية سبيلا للكسب المادي او خداع السذج ,, يا جماعة لاتغرنكم اللحى فقط..، ولا تجعلوا منها المعيار الاول والاوحد، واعلموا انه انسان، ولا احد يحتكر التدين في دين الله.
انتهى.. *.


--------------------------------------------------------------------------------


0
577

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️