رحمة ربي

رحمة ربي @rhm_rby

عضوة جديدة

اذكار الصباح وامساء

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ياخواتي

هناك سؤال يحيرني هل استطيع قراءة المعوذتين والأخلاص والكرسي عندما اكون حائضا هل تقر~ونها ام اكتفي بلأذكار فقط ارجو منكم التوضيح
5
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

* بنت أدم *
* بنت أدم *
اذا انتي حافظة السور عن ظهر قلب ايه يجوز تقرأينها وانتي حائض يعني بدون لمس المصحف لانك على غير طهاره ..


نقلت لك هالموضوع من موقع اسلام أون لاين

السؤال :

هل يجوز للحائض حفظ القرآن عن طريق سماع الأشرطة أو القراءة في السر من كتب التفسير، والتسميع عن طريق الكتابة في الورق حتى لا ننسى ما نحفظه؟ وشكرا.

الجواب :

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

نعم يجوز ما ذكر في السؤال من أمور، والمحرم على الحائض هو قراءة القرآن لقوله (صلى الله عليه وسلم): "لا يقرأ القرآن الحائض ولا الجنب"، والمراد بالقراءة هو التلفظ بحيث يسمع الإنسان نفسه عن طريق تحريك الشفاه.


أما القراءة النفسية والنظر المجرد والسماع المجرد والكتابة فلا تدخل من جملة المنهي، واستثنى المالكية للحائض أن تقرأ القرآن للاحتياج كأن تكون مدرسة وما في حكمها.. ويستثنى أيضا من ذلك قراءة بعض الآيات القرآنية التي تكون على شكل الأذكار أو المعوذات فإذا قرأت الحائض المعوذتين بقصد التعوذ وليس بقصد القرآنية فلا حرج، وكذلك لو قرأت دعاء الركوب مثلا بقصد الذكر لا بقصد القرآنية وأمثال ذلك فيجوز.

والله أعلم.



اضغطي على هذا الرابط

http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=21738


:)
فرائـد نادرة
فرائـد نادرة
قرآءة القرآن للحائض بون مس المصحف جائز
فالجنب فقط هو من لايقرأ القرآن مطلقا

وهذه فتوى بمصدرها
يجوز للحائض قراءة القرآن والدعاء

سؤال:
هل يجوز للحائض أن تقرأ الأدعية في عرفات ، وبها آيات قرآنية ؟.


الجواب:

الحمد لله

" لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ، ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضاً ؛ لأنه لم يرد فيها نص صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن ، إنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب ، أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر : "لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً " ولكنه ضعيف ، ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب ، فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الأحاديث والآيات إلى غير ذلك ، هذا هو الصواب، وهو أصح قولي العلماء رحمهم الله في ذلك " اهـ من كلام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .



فتاوى ابن باز (17/66)
كحل و روج
كحل و روج
جزاكم الله خير وبارك الله فيكن نورتونا وأفدتونا
رحمة ربي
رحمة ربي
جزاكم الله خيرا اخواتي العزيزات وبارك فيكم..... احبكم في الله
درة المدينه
درة المدينه
جزاكِ الله خيراً أختي الكريمة

وبارك الله فيكِ

وجعله الله في ميزان حسناتك

وجعلنا وإياكِ من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات