االسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كثرت الاستفسارات عن صندوق المئويه

وسأقوم في هذاالموضوع بتوضيح خدمات الصندوق وطريقه الحصول على التمويل من تجربتي الشخصية


بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

صندوق المئوي
ة هو مؤسسة غير هادفة للربح أنشئت في المملكة العربية السعودية بأمر ملكي في تاريخ (20/5/1425هـ) بهدف مساعدة الشباب السعوديين من الذكور والإناث على تحقيق استقلال اقتصادي من خلال إقامة مشاريع خاصة تكفل توظيف أنفسهم وغيرهم من المواطنين السعوديين.

أهداف الصندوق


المساعدة في إيجاد فرص عمل
مساعدة الاقتصاد المحلي على النمو من خلال إقامة مشاريع منتجة
زيادة فرص نجاح المشاريع من خلال آلية التمويل والتدريب والإرشاد
تنمية ودعم الأفكار الخلاّقة في محيط الأعمال

صندوق المئوية تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز فأننا نرى أنفسنا كمؤسسة متميزة تصب تركيزها على معالجة احتياجات الشباب المستثمر الذين لا يمكنهم تطوير أفكارهم الحيوية وترجمتها إلى واقع عملي ملموس من دون مساعدتنا.

نحن ننشئ الوظائف ولا نوظف موظفين، ونحن منفس للقوة الكامنة لدى الشباب السعودي، وبهذا نساهم في توسيع القطاع الخاص.

يهدف الصندوق الى المساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي بتقديم الدعم المادي للشباب والشابات السعوديين لمساعدتهم على ***** مشاريعهم الخاصة وتوظيف سعوديين آخرين بدلا من البحث عن وظيفة ، وتقديم خدمات مساندة لهم تتمثل في خدمات الإرشاد التي تمتد حتى ثلاث سنوات من بداية المشروع.

**********************
نشأة الصندوق الرسمية


في تاريخ 20/05/1425هـ الموافق 20/07/2004 م صدر أمر ملكي كريم هذا نصه ..

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم / أ / 190
التاريخ / 20 / 5 / 1425هـ
بعون الله تعالى
نحن فهد بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
عملا بتشجيع الإعمال الخيرية، وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.

وبعد الاطلاع على مشروع النظام الأساسي لصندوق المئوية الذي يهدف -بمساندة رجال الأعمال السعوديين-إلى مساعدة الشباب من المواطنين والمواطنات الذين يسعون إلى تحقيق استقلال اقتصادي ذاتي ولديهم الرغبة في مزاولة الأعمال التجارية الحرة.

أمرنا بما هو آت ..
أولا: الموافقة على ***** مؤسسة خيرية تسمى (صندوق المئوية) طبقا للنظام الأساسي المرفق بأمرنا هذا.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا لمن يلزم لاعتماده وتنفيذه
فهد بن عبدالعزي
ز

****************

رؤيتنا

أن نكون الرواد في تمكين جيل الشباب لكي يصبحوا من أصحاب الأعمال

رسالتنا

تمكين الجيل الجديد من السعوديين والسعوديات بدء أعمالهم الخاصة من خلال الإرشاد والتسهيل والإقراض و تحويلهم من طالبي وظائف إلى موفري وظائف ومساعدتهم لتحقيق الاستقلال المادي


قيم الصندوق

الشفافية والنزاهة
العمل بروح الفريق
المبادرة
التركيز على العملاء
التمكين
التوجه إلى الهدف مباشرةً


أهداف الصندوق

1- المساعدة في إيجاد فرص عمل
2- مساعدة الاقتصاد المحلي على النمو من خلال إقامة مشاريع منتجة
3- زيادة فرص نجاح المشاريع من خلال آلية التمويل والتدريب والإرشاد
4- تنمية ودعم الأفكار الخلاّقة في محيط الأعمال

***************

يتبع


خدمات الصندوق الرئيسة

التمويل الكلي أو الجزئي للمشروع
خدمات الإرشاد
تسهيل الاجراءات الحكومية المختلفة


التمويل الكلي أو الجزئي للمشروع

يقدم الصندوق لأصحاب المشاريع قروضا حسنة تتراوح بين 50 ألف و200 ألف ريال سعودي

يبدأ صاحب المشروع وبعد حصوله على القرض الذي يسلم له حوالات مصرفية أو في شيكات مصرفية تقدم للمستفيد ومن خلال دفعات مالية حسب احتياج المشروع في إجراءات تأسيس مشروعه والحصول على التراخيص اللازمة وتقدم الهيئة العامة للاستثمار جميع الخدمات اللازمة للحصول على التراخيص لمشاريع الصندوق من خلال مراكز الخدمة الشاملة وتتعامل مع أصحاب المشاريع في الصندوق كما لو كانوا رجال أعمال كبارا، وفي هذه المرحلة يتم تحديد مرشد لكل مشروع.

خدمات الإرشاد

يعتبر توافر المرشدين شرطا أساسيا لتمويل المشاريع في جميع مناطق المملكة، ولعل أهم ما يميز صندوق المئوية عن المشاريع المشابهة هو تقديم الصندوق لخدمات إرشادية لصاحب المشروع تمتد حتى ثلاث سنوات من بداية المشروع، ونظراً لأهمية وحيوية هذه الخدمة فإن الصندوق يعمل على الاطلاع على التجارب المتعلقة بخدمات الإرشاد على مستوى العالم ما أمكنه ذلك لتعزيز هذا الدور الحيوي والمهم في حياة المشروع، ومهام المرشد تفوق قيمة القرض أهمية فقد أثبتت الدراسات أن الإرشاد يمثل 70 في المائة من الدعم الذي يتلقاه صاحب المشروع حتى ينجح مشروعه في حين يمثل القرض 30 في المائة فقط، ودور المرشد رغم أهميته للمشروع إلا أنه بعيد عن التعقيد ويركز على دعم صاحب المشروع وتنمية قدراته ومهاراته وليس على المشروع بشكل مباشر، ويجب أن تكون الرغبة في الإرشاد نابعة من إحساس وطني في ذاته ولا يعتبرها عبئا عليه حتى ينجح في دوره.

ولا يتكبد المرشد أي مصروفات مالية على الإطلاق حيث تقوم سياسة الصندوق على تحمل جميع المصاريف التي تخدم الإرشاد ابتداءً من تأمين القرطاسية حتى تذاكر الطيران والحجوزات الفندقية حين يستدعي الأمر تنقل المرشد من منطقة إلى أخرى. كما أنه من المهم ألا يكون لدى المرشدين أية مصالح تجارية في المشاريع أو لدى الأشخاص أصحاب المشاريع الذين يتولون إرشادهم. وفي حال حدوث تعارض أو اختلاف ما بين المرشد وصاحب المشروع يؤدي إلى تعذر استمرار العلاقة الإرشادية بينهما فيمكن لكل من الطرفين الاتصال بالصندوق بحيث يسعى لتعيين بديل لأي منها.

تسهيل الإجراءات الحكومية المختلفة


يحصل صاحب المشروع على التسهيلات اللازمة للقيام بإجراءات التأسيس ( سجل ، تراخيص ، ..الخ) من خلال اتفاقية التعاون الموقعة بين الصندوق و بين الهيئة العامة للاستثمار.
خدمات الصندوق المساندة

إلى جانب الخدمات الأساسية يقوم الصندوق بتقديم الخدمات المساندة التالية:

التدريب
الخدمات البنكية و التأمينية
خدمات الحاسب الآلي والاتصالات
خدمات تسويقية وعلاقات عامة
خصومات وتسهيلات عند شراء اللوازم

التدريب

يتلقى صاحب المشروع التدريب المناسب الذي يساعده على إدارة مشروعه بنفسه والأعتماد الكلي على ذاته في اتخاذ القرارات المتعلقة بمشروعه. كما يقدم الصندوق تدريب من خلال ورش عمل لكافة المرشدين الجدد.
يقوم الصندوق بتسهيل الحصول على التدريب المناسب لتطوير مهارات الشباب المستفيدين من خدمات الصندوق، وفقاً لاحتياجات المشاريع المزمع دعمها.

الخدمات البنكية والتأمينية


يتم فتح حساب لكل أصحاب المشاريع وتتابع نشاطات المشروع عن قرب حتى يتمكن الصندوق من معرفة أوجه القصور والإخفاق بأسرع وقت ممكن من خلال مقارنة المبيعات بالمصروفات، ويدرب أصحاب المشاريع على تلك المتابعة اليومية كما تقدم للمشاريع وأصحابها خدمات تأمينية كل حسب مشروع، وكذلك خدمات محاسبة ومالية.

خدمات الحاسب الآلي والاتصالات

من خلال موقع الصندوق على شبكة الإنترنت يتم تجهيز رابط لكل مشروع بحيث يتمكن صاحب المشروع من متابعة مشروعه والتواصل مع مرشده والمسئولين في الصندوق، وكذلك أصحاب المشاريع الأخرى، يقدم الموقع أيضاً روابط ذات علاقة اقتصادية وتجارية تخدم المشاريع.

خدمات تسويقية وعلاقات عامة


يعمل الصندوق على مساعدة أصحاب المشاريع على تسويق منتجاتهم من خلال موقعه على الإنترنت ومن خلال التعاون مع الجهات ذات العلاقة، ويقوم الصندوق بالتغطية الإعلامية المناسبة لكل المشاريع عند افتتاحها رغبةً منه في تعريف الآخرين بتلك المشاريع وتسويق منتجاتها.

خصومات وتسهيلات عند شراء اللوازم


يقدم الصندوق خصومات وتسهيلات للمشاريع من خلال الدعم الذي يتلقاه من مؤسسات عديدة تقدم سلعا بخصومات بنسب متفاوتة أو مجانية.
شروط التقدم لطلب قرض

• أن يكون عمر المتقدم ما بين 18 _ 35 سنة.
• أن لا تتوافر لدى المتقدم موارد مالية كافية لتأسيس مشروعه.
• أن يقدم المتقدم ما يثبت أنه لم يتمكن من الحصول على تمويل من خلال مصادر أخرى.
• أن تكون أرباح المشروع هي المصدر الرئيسي لدخل المتقدم.
• أن يكون لدى المتقدم فكرة كاملة عن المشروع الذي يجب أن يكون منطقي وقابل للتنفيذ.
• وهناك أفضلية لذوي الاحتياجات الخاصة

إجراءات الحصول على القرض

بعد الموافقة المبدئية على المشروع واختياره ضمن المشاريع التي " يمكن " أن يدعهما الصندوق، يتم إشعار المتقدم بالقبول المبدئي وتحديد موعد للمقابلة الشخصية.
إجراء المقابلة.
إشعار كافة المتقدمين بالنتائج مع إبداء أسباب الرفض.
توقيع عقد مابين الصندوق وصاحب المشروع الموافق عليه.
تحديد مرشد لكل متقدم.
توقيع اتفاقية إرشاد بين الصندوق والمرشد
توقيع اتفاقية شراكة بين المرشد وصاحب المشروع.
تقديم دفعة أولى من المبلغ المستحق.
فتح حساب في البنك الذي يحدده الصندوق.
إشعار مراكز الخدمة الشاملة في الهيئة العامة للاستثمار بأسماء ومشاريع المتقدمين للقيام بإنهاء إجراءات التأسيس لهم.
تدريب المتقدمين بناء على تقييمهم من خلال اختبار القدرات .
تقديم عرض توضيحي للمرشدين لتوضيح أدوارهم.
البدء الفعلي للمشروع.

تعليمات وإرشادات

جميع المشاريع المقدمة للصندوق يجب أن يمر العمل فيها لتقديم الدعم المادي والمعنوي بثلاث مراحل:

المرحلة الأولى:مرحلة التقديم والتقويم:


وتنقسم إلى مرحلتين:

أولا: مرحلة توزيع الطلبات:

وفيها يتم توزيع نماذج استمارات الدعم على المناطق والمدن من خلال نقاط التوزيع ( مراكز الخدمة الشاملة في الهيئة العامة للاستثمار، الغرف التجارية، فروع البنك الأهلي وغيرها من الجهات المتعاون معها في مناطق مختلفة من المملكة .....الخ)
استقبال جميع الطلبات و إجراء المسح الضوئي عليها والتأكد من دقة وصحة المعلومات(رقم بطاقة الأحوال ، الجنسية ، العمر )، وسوف يصل لكل المتقدمين ما يفيد بوصول استماراتهم لصندوق المئوية من خلال الوسائل المتاحة مثل رسائل الجوال ، البريد الالكتروني ، الفاكس ، الاتصال الهاتفي)
تقويم المشاريع وأصحاب المشاريع ومدى أهليتهم لإقامة تلك المشاريع.
بعد الموافقة المبدئية على المشاريع يتم إعطاء موعد للمقابلة الشخصية.
ثانيا: مرحلة المقابلات الشخصية:

يقوم بالمقابلة ثلاثة أشخاص بشكل منفرد مع المتقدم ومن خلال فريقي عمل ( رجالي ونسائي)، وفي حال وافق اثنان من الثلاثة على المتقدم فإنه بذلك يكون مؤهلا للانتقال إلى المرحلة النهائية (لجنة الدعم).
لجنة مراجعة" لجنة الدعم " تراجع وتدرس اللجنة مشروع المتقدم دون الحاجة لمقابلته، ولابد حتى يحصل المتقدم على الدعم أن يوافق أعضاء اللجنة بالإجماع عل منح الدعم، وفي حال اختلافهم فلابد لهم من مقابلة صاحب المشروع والاستفسار منه عن الجوانب التي تحتاج للإيضاح للوصول إلى قرار نهائي.
يقوم مسئولون من الصندوق بزيارة منازل المتقدمين للتأكد من المعلومات المقدمة عنهم قبل منحهم الدعم.
المرحلة الثانية: التأسيس والتمويل :

أولا :الاجتماعات وتوقيع الاتفاقيات والعقود:


بعد القبول النهائي لتقديم الدعم يتم التالي:

يعقد اجتماع رسمي بين الصندوق وصاحب المشروع ويوقع العقد بينهما ، ويسلم طالب الدعم شيك بمبلغ ( 2000 ) ريال كدفعة أولى. على أن تسلم بقية الدفعات للمستفيدين(beneficia ries ) مباشرة أو من خلال المرشد أو مسئول البنك ولا تسلم المبالغ النقدية لصاحب المشروع بشكل مباشرة إلا في أضيق الحدود.
تسلم الأوراق والمخاطبات الرسمية لصاحب المشروع لفتح حساب في البنك، والدخول على نظام الحساب الخاص بمشروعه في الصندوق، وكذلك خطاب لتسهيل مهامه مع الجهات المعنية التي عليه مراجعتها، وكذلك بطاقة شخصية توضح انتماءه للصندوق.
يعقد الاجتماع الثاني وهو أقل رسمية بين المرشد وصاحب المشروع وبحضور مسئول الصندوق وهو اجتماع الهدف منه تعريف المرشد بصاحب المشروع والالتزامات بينهما وتوقيع اتفاقية الشراكة بين المرشد وصاحب المشروع.
ثانيا:تسهيل الإجراءات الحكومية:
يحصل صاحب المشروع على التسهيلات اللازمة للقيام بإجراءات التأسيس ( سجل ، تراخيص ، ..الخ) من خلال الهيئة العامة للاستثمار.
يقوم الصندوق في هذه المرحلة بتقديم تدريب متخصص لأصحاب المشاريع على استخدام نظام البنك للقيام بالعمليات اليومية من سحب وإيداع وتسجيل مصروفات ، وكذلك على استخدام نظام الحاسب الآلي، تدريب على إدارة المشاريع ، وهذا يتم بعد تقويم المتقدمين من خلال اختبار القدرات الذي سيخضعون له .
المرحلة الثالثة: التسديد والمتابعة:

وبشكل عام فإن الصندوق وببداية هذه المرحلة يكون قد قدم حوالي 80_90% من الدعم المادي المطلوب للمشروع. ويقدم الصندوق خلال هذه المرحلة خدمات الإرشاد للثلاث سنوات الأولى من عمر المشروع، ويحتفل في نهاية هذه السنوات بنجاح المشروع وبدأ اعتماد صاحب المشروع على نفسه



مراكز تقديم الطلبات
يمكنكم الحصول على نماذج استمارات الدعم في المناطق والمدن المختلفة عن طريق نقاط التوزيع المعتمدة: (مراكز الخدمة الشاملة في الهيئة العامة للاستثمار، الغرف التجارية، فروع البنك الأهلي وغيرها من الجهات المتعاون معها في مناطق مختلفة من المملكة .....الخ)




او عن طريق تعبئة النموذج في موقع صندوق المئوية





تجربتي الشخصية :-

1) قمت بتعبأه استماره طلب القرض بالموقع وارسلتها لهم بعد التدقيق والتمحيص

2) بعد فتره ارسلوا على ايميلي نسخه من ملف دراسه اوليه عن المشروع وعبأتها
ولي اسبوعين حتى اعبيء البيانات بعدها يكون وقتك انتهى

3) بعد شهرين اتصلوا على جوالي لتحديد موعد للمقابله بالرياض وفعلا رحت للمقابله الساعه 11 الصبح وخلصت بعد الظهر

4) بعد فتره 3 اسابيع تقريبا اتصلوا فيا واعلنوا موافقتهم والبدء في توقيع الاتفاقيه مع المرشده
ويرسلو لك الاوراق عبر المسؤول عن الصندوق في منطقتك

وتروحي تقابلي المرشده وتوقعوا سوا الاوراق وترجعيها لهم مره ثانيه
مع احتفاظ كل من المقترض والمرشد بنسخه عن الاتفاقيه

5) بعد فتره اسبوع تقريبا يرسلوا العقد بينك وبينهم وتقرايه تمام وتوقعيه
وكمان ورقه فتح حساب وتسديد القروض بالتواريخ

ويطلبون منك بعض الاوراق وتوفريها لهم وترسليها

6) 6 شهور مرحله تاسيس المشروع ماتدفعي لهم الاقساط وتبداي بعدها تدفعي لهم القسط
القسط + رسوم خدمه الصندوق
لو قرضك فوق الميه الف الرسوم تكون 500
لو 100 الف تكون 250 ريال

انا ادفع تقريبا 1900
القسط + الرسوم

طبعا تطلعي التراخيص المطلوبه لمشروعك ولو واجهك اي عائق يسهلونه لك بسرعه
اممممم

وبس

توته توته خلصت الحدوته



بالتوفيق للجميع ان شاء الله


الساعة الآن 08:15 .