السلام عليكم ورحمة الله

من واقع حرصي لتطوير المرأه مهارتها و لتعلقي بالتجارة و المبيعات

وددت طرح هذا الموضوع للنقد والتوجيه البناء ..

وبما ان الزبون هو محور الاهتمام فيجب تعلم فن التعامل مع الزبون قبل فن احضار
البضاعه

الزبون اولاً :
يحتاج الى الدعاية ثم الدعايه ثم الدعايه

وما حاجتي ان اذهب لسوق او بزار او مهرجان لا اعلم عنه شيء او فقط اعلم رؤس
اقلام كانه سوق فقط ( سيدور في ذهن الزبون هل هو سوق شعبي هل هو سوق خيري هل هو
سوق للمنتجات اليدويه هل هو سوق عالمي ذو طراز عالي وفخم) فلكل زبون ذوقه و مراده

فوجبت هنا الدعايه حتى يحضر الينا الزبون الصحيح ،، فما هي حاجتنا بزبون لا يشتري!
و اللوم علينا لاننا لم ننشر الدعايه الصحيحه حتى يحضر لنا الزبون الصحيح عندما يعلم جيدا
ماهو قادم لاجله ..

ثانياً :
الواجهة

الواجهة لاي عمل مهمه جداً وهي تتعلق بالنفسيه لدى الزبون

سواء كانت محل او مهرجان او سوق او بزار

فعندما ادخل سوق وارى واجهه لا تسرني فسيتولد لدي شحنات سلبيه تجعلني
لا اتقبل اي منتج وسيكون النفور هو الاحساس الاساسي لدي واذا قمت بشراء شيء
فسوف تكون معجزة..

ان الواجهه هي الانطباع الاول والذي على اساسه يرتكز نجاح العمل

ثالثاً :

موظفات البيع
يجب ان يكونوا ذي كفاءات عاليه في فن التعامل مع الزبون ويجب عليهم مراعاة عدة نقاط اهمها:

1- عدم مضايقة الزبون :
عندما يقترب الزبون من المحل او من طاولة البيع او حتى من الكشك يجب اعطاء الزبون
الراحه الكامله وذلك في ما يلي :

- عدم التحديق مطولاً في الزبون بل يجب اظهار ابتسامه خفيفة ثم صرف النظر عن الزبون لفتره
حتى يأخذ الزبون راحتة كاملا في النظر والتقليب والانتقاء

- بعد الفتره لو لم يقرر الزبون شيء تظهر البائعه شيء من الاهتمام بالزبون اما بالنظر المهتم
او بقول " ممكن اخدمك في شيء؟" ويفضل عدم قول اي شيء اخر غير هذه الجمله لان اي كلمة
اخرى من الممكن ان تعكر مزاج الزبون او تضايقه فيصرف النظر عن البضاعه حتى لو كان يهم
بالشراء ولو كان من باب حسن نية الموظفة من تلطيف للجو او كسر حاجز الصمت فأقول لها
انتبهي!! الزبون على حق ولا يحب شراء منتج ودفع ماله الذي تعب في تحصيله الا بعد تمحيص
وتفحص. افلا يكون ذلك من حقه؟


- مظهر موظفة البيع :
عندما يريد الزبون شراء منتج ما فأول ما تقع عيناه على موظفة البيع فإن كانت حسنة المظهر
فسيرتاج نفسياً ويطمئن لجودة المنتجات وان كانت الجوده مطلوبه من الاساس ولكني اشدد على
الجانب النفسي لانه يحكم نصف العملية .


2- المعلومه لدى موظفة البيع
ويكون في ما يلي :

- اولا سرعة البديهة وسرعة استحضار المعلومه والذاكره القويه وذلك يأتي بالتدريب
والحفظ المستمر وتدريب الذاكره .

- حفظ الاسعار لكل منتج من غير النظر الى ورقة السعر واشدد على ذلك
لانه عندما يسأل الزبون عن سعر شيء ما اول حركة تلقائيه
تظهر من الموظفه هي الارتباك ومن ثم النظر الى ورقة السعر وهذا يعطي ايحاء للزبون بأنه
ليس من اقبال على المنتج مما ينقص جودة المنتج في عين الزبون ويقلل من رغبته الشرائيه
كما انه يشعر بأنه وقع بيد موظف غير كفء مما يقلل رغبته ايضاً في الشراء .

- حفظ معلومات المنتج وبلد الصناعه وعمل المنتج وتقديم بروفات وبروشورات للمنتج ان لزم الامر.


3- نقاط يجب على سيدات الاعمال مراعاتها :

- تواجد جميع المستلزمات لراحة الزبون على سبيل المثال :
كراسي- مناديل - سلة مهملات - مياة
لاتدري ربما اتى الزبون الى محلك فقط ليرتاج فشد انتباه منتجاتك ..

- ورقة الاسعار فيجب الحرص من سيدة الاعمال او منفذة المشروع على تواجد الاسعار لان
الزبون عاده يحب معرفة الاسعار من غير سؤال الموظفة الا اذا اضطر لذلك او اراد المساومه
على السعر او ببساطه يكون الزبون يحب الكلام كثيرا فيحب ان يسأل الموظف ويستفسر ويظهر
انه على قدر من الثقافه احيانا

- الاكياس ،، نعم انها مهمه فهي الشيء المهم الذي يذكر الزبون بمحلك بعد الشراء ولو لفتره
وهو دعايه في نفس الوقت عندما يتمشى الزبون وبيده الكيس وعليه اسم محلك ،،
فلا تبخلي بجودة اكياسك وتعتقدي انها ليست ذات فائده .



واخيراً ان اخطئت فمن نفسي والشيطان وان اصبت فمن الله
الحقوق محفوظه لـ مايكروسوفت بروفيشونال
لمن اراد النقل للفائده يجب ذكر اسمي جزاكم الله خير


اضغطي على الصوره لمعرفة لماذا حذف توقيعك .
مقال رائع جداً


ومهم لكل سيدة أعمال خاصة لو كانت مبتدئة

لكـ تقديري وودي العميقين

U`r Sis Angel
مقال رائع جداً


ومهم لكل سيدة أعمال خاصة لو كانت مبتدئة

لكـ تقديري وودي العميقين

U`r Sis Angel
جزاك الله كل خير
موضوع مميز اختي الغاليه

الحقيقة نقاط مهمة جدا تطرقتي اليها فالتجاره ليست عبثا وانما لها اصول تكفل نجاحها وقد ذكرت اهم النقاط التي تساعد لوجود تجاره ناجحه فالتعامل واللباقه وكل ما ذكرتيه من نقاط هي الاولويات في التجاره

تستحقين تميز الموضوع

ولا تحرمينا من مواضيعك القيمه دائما
كلمات مفيدة و ثمينة
وفقك الله و بارك فيك علي ما كتبت
ربي لا تكلني الي نفسي طرفة عين .... و اشملني بواسع رحمتك و فضلك و اكرمني من فضلك و جودك ..و ارحم حالي فاني المحتاجة اليك .........


الساعة الآن 07:32 .