هذى الجزء الثاني من البحوث الجاهزة

جيولوجية شبه الجزيرة العربية

المقدمة

أن منطقة الخليج العربي طرأت عليها تغيّرات مناخية وبيئية متباينة خلال العصور التاريخية المتتابعة منذ أقدم العصور ، فقد أكدت الدراسات أن بيئة منطقة الخليج العربي كانت معتدلة وذات كميات كبيرة من الأمطار المتساقطة خلال الفترة المحصورة بين 100-11 ألف سنة قبل الميلاد حيث تتخلّلها أنهار المياه العذبة والبحيرات المترامية الأطراف والغابات الغنّاء والمساحات الخضراء الغنية بمختلف أنواع الحيوانات والنباتات والزروع فكأنها كانت جنّات الله تعالى على أرضه .

نبذة موضحة
نحن في سفينة من اليابس وهذه السفينة يحركها بحر من الماجما والصهارة ولا نقول سفينة بل سفن متعددة .. والسفينة التي انتمي اليها هي ( كتلة شبه الجزيرة العربية ( وهذه السفينة تتحرك في السنة حسب تقديرات العلماء 2سنتيمترا في السنة ..
سفينتنا كتلة شبه الجزيرة العربية سوف تتغير فترة زمنية فهي تتحرك نحو الشمال الشرقي ، في نفس الوقت تتحرك الكتلة او الصفيحة الوراسية ( اي اسيا واوروبا ) في التحرك نحو الجنوب الغربي مما سوف يؤدي الى اختفاء الخليج العربي ومضيق هرمز ، وبذلك سوف تلتسق كتلة الجزيرة العربية بايران وسوف تجف بحيرة الخليج العربي .. وفي الجهة الاخرى اي عند البحر الاحمر يحدث توسع ، حيث تتحرك افريقيا نحو الجنوب الغربي مما يؤدي الى توسع البحر الاحمر والذي ترجع نشأته الى تكون الاخدود الافريقي العظيم الذي يبدأ من شرق افريقيا عند بحيرة فكتوريا وينتهي عند غور الاردن ..
تضاريس سطح الأرض لشبه الجزيرة

تمتد تضاريس سطح الجزيرة العربية من الخليج العربي إلى الشمال والغرب والجنوب والشرق ( بعكس عقارب الساعة ) وتوضح الارتفاعات و الانخفاضات والأماكن المتدرجة .
تتابعت الدراسات لأشكال سطح الأرض في شبه الجزيرة العربية بعد الدراسات الجيولوجية. وكانت التقارير المنشورة للعمل الذي تم إنجازه قليلة ومبعثرة جداً خلال المراجع ولذلك يكون عملياً الحصول على صورة شاملة لجيومورفولوجية التضاريس السطحية لشبه الجزيرة. ويمكن معرفة تضاريس المملكة العربية السعودية والعمليات التي حدثت لها أو التي أثرت عليها. وقد أخذ في الاعتبار جيومورفولوجية المناطق المختلفة والتي توضح الارتفاعات و الانخفاضات مبتدئة من الشمال الشرقي للخليج العربي ثم تتجه غرباً ثم جنوباً ثم ناحية الشرق لجبال عمان في اتجاه عكس عقرب الساعة حيث أن تضاريس بعض المناطق تكون غير معلومة جيداً وتكون أوصاف بعض المناطق مختصرة. ويجب أن يُذكر أنه بالرغم من المناخ الحالي لشبه الجزيرة العربية والذي يكون عامةً حار وجاف ومعظم المناطق تكون صحراوية إلا أن هذا ليس دائماً هكذا. حيث كان المطر أغزر من الآن ودرجات الحرارة أقل بعض الشيء أثناء فترة البليستوسينPleistocene Epoch الغزيرة الأمطار. ومما يمكن توقُّعه أن مثل هذه الظروف المناخية تركت بصماتها على تضاريس سطح الأرض .
ولذلك فقد قسمت تضاريس الجزيرة العربية إلى تسعة أقسام رئيسية كالتالي :
1- الجزء الساحلي للخليج العربي
2- هضبة الصمان الواسعة
3- مناطق الرمال الريحية
4- المناطق التليه
5- منطقة الهضبه الوسطى
6- جبال المنطقة الغربية
7- السهل الساحلي للبحر الأحمر
8- جبال المنطقة الجنوبية
9- جبال عمان


مناخ شبة الجزيرة
سوف يكون هنالك تغيرهائل في مُناخ الكرة الأرضية على مَرِّ مئات السنين، كما يخبرنا به مختبر المسح الأثري الأمريكي بولاية أريزونا الأمريكية، بينما كان الباحثون يحللون جداول معطيات جمعتها أجهزة الرادار المركبة على متن مكوك الفضاء (كولومبيا)، أظهرت صور الرادار وجود منطقة تحت رمال صحراء جنوب مصر وشمال غرب السودان لا تهطل فيها الأمطار إلا بمعدل مرة كل خمسين سنة، ولكنها تحتوي على مجاري أنهار قديمة كبيرة، بعضها أوسع من نهر النيل نفسه، وقد أجريت حديثاً دراسة مشابهة لشبه الجزيرة العربية؛ حيث أظهرت الصورة الجوية وجود مجرى لنهر قديم عملاق يخترق شبه الجزيرة من الغرب إلى الشرق ناحية الكويت.
وقد ذكر الدكتور فاروق الباز مدير وكالة ناسا للفضاء وجود كميات هائلة من المياه الجوفية في مسار النهر القديم الذي لا بد أنه عاش على جانبي النهر في العصور السحيقة عندما كان النهر يجري بالمياه قبل 5000 عام.
ويتوقع "هال مالكور" وهو جيولوجي أمريكي عودة البحيرات إلى صحراء الجزيرة العربية وعودة المياه إلى الأنهار المغطاة.
فالكرة الأرضية كما أثبتت التقنيات الحديثة تمر بعصر جليدي يظل نحو 100 ألف عام تأتي بعده فترة دفء تسمى بمرحلة "بين جليدية" تستمر من عشرة إلى عشرين ألف سنة، وقد تكرر هذا النمط عشر مرات خلال المليون سنة الماضية.
فقد كان انتشار المسطحات الجليدية في الأجزاء الشمالية - أثناء العصور الجليدية - يؤثر في مناخ الأرض، فيؤدي إلى زحزحة نطاق المطر إلى الجنوب؛ فتدخل شبه الجزيرة العربية والصحراء الكبرى بشمال إفريقيا في نطاق الرياح الغربية الممطرة التي تهب الآن على غرب أوروبا، فيؤدي ذلك إلى ازدهار تلك الصحارى وامتلائها بالأنهار والوديان الخصبة.
وفي فترات الدفء بين العصور الجليدية تتحرك نطق الأمطار إلى الشمال، فتصبح شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا ضمن نطاق الرياح التجارية ويسودها مناخ مشابه لمناخها اليوم.
وهناك العديد من الأدلة على حدوث مثل تلك التغيرات المناخية جمعها الأستاذ أوستن ميلر صاحب كتاب "الجغرافيا التاريخية الطبيعية" فيما يلي:
1 - المعلومات الخاصة بالأمطار وبعض الظواهر الأخرى (الفيضانات وفترات الجفاف) للمناخ، والتي دُوِّنَت بواسطة القدماء مثل بطليموس في القرن الثاني الميلادي في سجل الظواهر الجوية.
2 - مواعيد جني الكروم منذ سنة 1400م التي توجد في سجلات بعض جهات أوروبا.
3 - مواعيد تجمد المياه في بعض البلدان مثل الدانمارك وهي منذ سنة 1350م.
4 - اختلاف المسافات بين الحلقات السنوية لنمو الأشجار، وقد عَمَّر بعض هذه الأشجار أكثر من 3000 سنة.
5 - وجود آثار تدل على الزراعة في مناطق لا يسمح مناخها بالزراعة.

الخاتمة
هذه نبذة بسيطة عن جيولوجية شبه الجزيرة العربية
فقد تحدثنا عن اهم التضاريس واحوال المناخ في المستقبل
والرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) ذكر هذه الحقيقة في الحديث الشريف الذي يقول: "لَنْ تَقُوْمَ السَّاعَةُ حَتَّى تَعُوْدَ أَرْضُ العَرَبِ مُرُوْجًا وأَنْهَارًا" صحيح مسلم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف الانبياء والمرسلين.

المصادر والمرجع
القرآن الكريم

دكتور ابراهيم احمد رزقانة "الجغرافيا التاريخية الطبيعية"

دكتور صلاح الدين بحيري "جغرافية الصحارى العربية"

http://www.nabdh-alm3ani.net/nabdhat...ad.php?t=19600

جيـولـوجيـا علمـي

&&& النفط وتكوينه حسب النظرية العضوية &&&
______________________________ __________
المقدمة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
لقد اخترت هذا الموضوع نظرا لأهميته ولما نتطرق له من معلومات تخص المنهج وفيما يلي تقرير عن تكون النفط حسب النظرية العضوية
الموضوع:
اختلفت الآراء وتناقضت النظريات بالنسبة لأصل النفط وكيفية تكونه وحفظه تحت الأرض . النفط بصورة عامة يمكن ان يكون قد تكون من المواد اللاعضوية (Inorganic ) او من مواد عضوية ( Organic تكوينه حـسب النظرية العضوية) ولكن بصورة عامة هناك أسباب عديدة تؤيد صحة النظرية العضوية في تكوين النفط .
في عام ( 1956 ) اقترح العالمان ( Hunt و Jamieson ) بان النفط متكون جزئيا من الكائنات الحية ثم ترسب في الصخور الرسوبية وان الجزء الأخير من النفط تكون فيما بعد داخل الصخور الرسوبية نتيجة بعض التغيرات الكيماوية .
فيما بعد لوحظ ان النفط الخام يحتوي على مشتقات الكلوروفيل ( Chlorophyll ) ومشتقات ( الهمين )
( Hemin ) ان الكلوروفيل هو الصبغة الخضراء الموجودة في النباتات اما الـ (همين ) فهو صبغة دم الحيوان .
في عام 1934 وجد العالم (Treibs) ان مشتقات الكلوروفيل أكثر بثلاثين مرة من مشتقات ( الهمين ) ولهذا فقد اقترح الأصل النباتي لتكوين النفط وذلك لكثرة مشتقات الكلوروفيل في النفط الخام .
في سنة 1952 تمكن (Oakwood) من فصل وعزل المركبات النشطة ضوئيا (Optically active Compounds) من النفط الخام وقد لاحظ ان هذه الاجزاء او المركبات هي عبارة عن هايدروكاربون متبلور.
ان المركبات النشطة ضوئيا لاتتكون على الإطلاق الا من الكائنات الحية وهذا فان أصل النفط يمكن اعتباره من الكائنات الحية .
في عام ( 1962 ) استطاع العالم (Mair) من عزل نواة ( السترويد ) (Steroid Nuclei) وهذه النواة توجد في الكائنات الحية فقط ، فمعنى ذلك ان النفط قد تكون من اصل كائنات حية وجاء اكتشاف (Mair) تاكيدا لنظـــــــــــــــرية (Oakwood) وفيما بعد جــــــاء العالمان (Sokolov and Veber ) واعلنا نتيجة بحث طويل على مركبات الهيدروكاربون الموجودة في الرسوبيات الحديثة المترســـــــــبة في البحر الاسود وبحر الكاسبيان (Black Sea) و (Caspian Sea) بان هذه الرسوبيات الحديثة تحتوي على مركبات عضوية متجمعة لها خواص النفط ولاكن لاتحتوي على أي هايدروكاربون ضمن حدود (C2-C14) ولهذا فقد اكد بان الهايدروكاربون الموجود في الرسوبيات الحديثة لايمكن اعتباره نفطا بالمعنى الصحيح ، وذلك لفقدان وعدم توفر الجزء المكون من C14 والذي يؤلف حوالي 50% من النفط الخام . والهايدروكاربون الموجود في الرسوبيات الحديثة في البحر الاسود وغيره من البحار لاتحتوي على أي نوع من البرافين (Paraffin’s) او نفتين (naphthenic) او أي نوع من انواع (aromatic hydrocarbons) الحاوية على اقل من تسع ذرات كاربون التي هي في الواقع لاتتكون من الكائنات الحية ولهذا فان مثل هذه المركبات الموجودة في النفط الخام لابد وان يعتبر تكوينها ثانويا ويحدث فيما بعد وبالذات بعد تغطية الرسوبيات الحديثة بطبقات رسوبية أحدث .
بالنسبة للبيئة التي يتكون فيها النفط يمكن اعتباره بيئة اختزالية وليست بيئة تاكسد ، وابسط دليل على ذلك هو قلة الاوكسجين الموجودة في النفط الخــــام ( 2%بالوزن ) .
يمر المستودع الخازن للنفط الخام بدرجات مختلفة ومتباينة من حرارة وضغط ومثل هذه التغيرات قد تنتج بسبب الحركات الارضية ، الترسيب ، دفن الرواسب الحاوية على النفط وغيرها من الاسباب بالنسبة للضغط المسلط على النفط الخام فانه يتراوح بين الضغط الجوي وضغط ( 80000 ـ 10000 ) psi كذلك بالنسبة لدرجة حرارة النفط داخل الأرض فقد تكون عالية وتصل إلى أكثر من ( 250 ) درجة فهرنهايت . إذن فان النفط يعاني تغيرا كبيرا في درجات الحرارة وأيضا في الضغط من دون إن يحدث تغير واضح في خواصه الفيزياوية ولكن بعض التغيرات الكيمياوية تحدث نتيجة مثل هذه التغيرات الحرارية والضغط .
درجة حرارة المستودع النفطي نادرا ما تتعدى ( 7ر100م ) ولكن درجة حرارة ( 114 م ) قد سجلت بالفعل في بعض الآبار النفطية العميقة .



طبيعة المواد العضوية المكونة للنفط The Nature of Organic Source Material )
لايوجد أي دليل قاطع على نوعية المواد العضوية الاولية المكونة للنفط وهل هي مكونة من نوع واحد او من عدة انواع من المواد العضوية .

1ـ البروتينات ( (Proteins :
تعتبر البروتينات من مركبات النتروحين المكونة للجزء الاكبر من النباتات والحيوانات وتحتوي هذه البروتينات على حوالي 16% الوزن من النتروجين .
ايضا يوجد الكاربون ، والهيدروجين ، والاوكسجين ، والكبريت ، الفسفور والحديد
ان العديد من الحوامض الامينية وجدت في الصخور الرسوبية القديمة والكثير منها موجود الان في الصخور الروبية الحديثة في معظم البحار ولهذا فقد تكون البروتينات من المواد الضرورية لتكون النفط الخام .
2ـ الكاربوهايدرايت ( Carbohydrate ) :
توجد الكاربوهايدرايت ( المواد النشوية ) في الأجزاء الحيوانية والنباتية على السواء وهذه المواد تتكون بصورة رئيسية من :ـ
سكر الكلوكوز (glucose sugar) C6H12O6
النشاء (Starches) (C6H10O5)n
السليلوز(Cellulose) (C6H12O5)
وجميع المواد النشوية تتكون من جزيئات طويلة متعددة الحلقات وجميع هذه الجزيئات يمكن تحليلها لتعطي الحوامض التالية:
Humus (هيومس) و Humic acid (هيوميك) ويمكن اعتبار هذه الحوامض من المكونات الرئيسية في تكوين النفط الخام.
3ـ الشحوم والحوامض الدهنية Fats, fatty acids :
تدخل الشحوم والحوامض الدهنية في تركيب الأجزاء النباتية والحيوانية وهذه المواد قد تتدخل في تكوين النفط
4ـ الهيدروكاربون Hydrocarbons :
تحتوي هذه المواد على الكاربون والهيدروجين والأوكسجين وقد تلعب دورا رئيسيا في تكوين النفط .
يمكن تقسيم الكائنات الحية التي تجهز المواد الأولية العضوية لتكوين النفط الى :
1ـ النباتات : مثل الفطريات ، البكتريا ، الاعشاب البحرية وغيرها .
تستطيع النباتات المائية صنع وتكوين مركبات عضوية معقدة من مركبات لا عضوية مذابة في ماء البحر .
2ـ الحيوانات : ان وجود النفط مخزونا في صخور كلسية limestone او رملية sandstone حاوية على متحجرات دليل ثانوي على الاعتقاد بان بعض الحالات يكون النفط فيها ناتجا من تحلل الاجزاء الغير صلبة للحيوانات القديمة وبهذا تختفي الأجزاء الغير صلبة وتبقى الاجزاء الصلبة للحيوان محفوظة داخل النفط الموجود في طبقة الفارس الأسفل الموجود في حقل الرميلة وبالذات في الحجر الكلسي الحاوي على حيوانات متحجرة ********ly limestone)) .

مواد عضوية غير بحرية :

بعض المواد العضوية تتكون على اليابسة وثم تنتقل الى البحار وهذه المواد هي :
Humic acid C20H10O6 (هيوميك)
Geic acid C20H12O7 (جيك)
Ulmic acid C20H14O6 (ألميك)
مثل الحوامض اعلاه توجد في التربة الحاوية على مواد نباتية محللة .
يمكن اعتبار الاصماغ النباتية والمواد الشمعية من المواد العضوية الاخرى المهمة في تكوين النفط .

تحول المواد العضوية الى نفط .

يحدث تحويل المواد العضوية نتيجة :ـ
1ـ تاثير البكتريا ( Bacterial Action ) :
تلعب البكتريا دورا هاما في تحويل المواد العضوية وتفسيخها على اليابسة اما في البحار فتكثر البكتريا الاختزالية والتي تعيش في الرسوبيات البحرية .

2ـ الضغط والحرارة ( Pressure and temperature ) :
الحرارة والضغط او الضغط لوحده يمكن اعتباره من العوامل الرئيسية في تحويل المواد العضوية الى نفط .
ان التفاعلات الناتجة بسبب زيادة الحرارة والضغط قد أو قد لا تحتاج إلى مواد مساعدة تساعد على زيادة سرعة التفاعل بدون ان تدخل في التفاعل .
يعتبر عامل الوقت (Time ) من العوامل الأساسية في تحويل المواد العضوية إلى نفط بواسطة الحرارة والضغط ، بمعنى أخر إن بعض التفاعلات لو أعطيت وقتا جيولوجيا طويلا فإنها قد تحدث في درجات حرارة اقل مما لو كان وقت التفاعل قصيرا.
3ـ المواد المشعة (Radio active Matter) :
تكثر المواد المشعة في الصخور والمعادن المكونة للصخور البحرية وهذه المعادن المشعة في حالة تحول مستمر محررة حرارة وهذه الحرارة الموضعية قد تساعد على تحليل المواد العضوية وتزيد من سرعة تفاعلها
بعض المواد العضوية البسيطة قد تكون مواد عضوية معقدة لها خواص كيمياوية وفيزياوية جديدة وذلك نتيجة اتحاد المواد العضوية البسيطة مع بعضها البعض تحت ظروف معينة وتسمى تلك العملية ( البولي مرزشن ) ( Poly merisation ).
تلعب الحرارة والضغط والعوامل المساعدة دورا هاما في تفاعل ( البولي مرزشن )

6C2H2 Prt C6H6

بنزين Catalyst استيلين
في التفاعل أعلاه تم اتحاد ستة جزيئات من الاستلين تحت درجة حرارة وضغط معينين وبمساعدة عامل مساعد ملائم تم الحصول في المختبر على البنزين والذي هو عبارة عن مادة جديدة تختلف نهائيا عن المادة التي تكون منها .
تلعب عملية ال ( Poly merisation ) دورا فعالا في تكوين مركبات جديدة ومعقدة من مركبات بسيطة وتلعب دورا فعالا في تكوين المركبات العديدة المكونة للنفط الخام .
الخاتمة:
لقد تم التوصل من هذا التقرير إلى:
أن النفط مكون من مواد عضويةهي
1 ـ البروتينات ( (Proteins :
2ـ الكاربوهايدرايت ( Carbohydrate:
3ـ الشحوم والحوامض الدهنية Fats, fatty acids :
4ـ الهيدروكاربون Hydrocarbons

ومواد غير عضويةهي

1ـ تاثير البكتريا ( Bacterial Action ) :
2ـ الضغط والحرارة ( Pressure and temperature ) :

3ـ المواد المشعة (Radio active Matter) :

النتائج والتوصيات:


المرجع:
http://www.shababcity.com/vb/showthread.php?t=3478
http://www.al-mannarah.com/paper.php...page&sid=15984
http://www.seed.slb.com/ar/scictr/wa...ing/detect.htm
هذا تقرير عن تطور الهندسة الوراثية
منشأ وتطور الهندسة الوراثية


جاءت الهندسة الوراثية كمحصلة طبيعية لثورتين علميتين، هما: ثورة اكتشاف أسرار المادة الوراثية DNA، وثورة اكتشاف إنزيمات التحديد Restriction enzymes التى تقوم بقص الـ DNA فى مواقع محددة. وبدأت الثورة الأولى عندما اكتشف العلماء أن الحمض النووى DNA هو المادة الوراثية، ثم اكتشاف تركيبه الكيميائى (عبارة عن شريطين متكاملين من السكر والفوسفات والقواعد النيتروجينية الأربع وهى: الأدينين والجوانين والسيتوسين والثيامين)، ويأخذ هذان الشريطان شكل الحلزون، وهناك نقاط معينة فى هذين الشريطين تلتقى كل منها بالأخرى، وكل شريط يحمل المعلومات الكاملة اللازمة للتحكم فى بناء البروتينات اللازمة لتوجيه المعلومات الحيوية، التى يؤدى مجموع تفاعلها فى النهاية إلى تكوين الكائن الحى وقيامه بوظائفه الحيوية المختلفة. ثم تبعه اكتشاف أسرار الشفرة الوراثية (وهى تتابع القواعد النيتروجينية فى كلمات وجمل تقوم بتخزين المعلومات الوراثية فى لوح محفوظ مسئول عن حياة الكائن الحى من الإنبات حتى الممات، وهى الجينات) وفك رموزها. وبذلك استطاع أن يقرأ شفرة كل جين ويتعرف عليها، ثم استطاع تخليقها معملياً، أو الحصول عليها من استخلاص الـ DNA من أى كائن حي، أو حتى الفيروسات، ثم بعمليات الجراحة الوراثية يقوم بإعادة ترتيبها فى شفرات.
وفيما يلى أهم القفزات والاكتشافات والثورات العلمية التى كان لها الفضل فى منشأ وتطور الهندسة الوراثية، وكذلك بعض الإنجازات التى كانت بعيدة حتى عن الخيال.

1866م :
أجرى الراهب النمساوى "جريجور يوهان مندل" تجارب على نبات البازلاء منخلال عمليات التهجين، وتوصل إلى مجموعة من القوانين لتفسير وراثة الخصائصالبيولوجية فى الكائنات الحية، ولكن نتائج تجاربه لم تنشر.
1900 م :
أعاد كل من دى فريز وباستون وآخروناكتشاف قوانين مندل فى علم الوراثة ثم نشرها فى دورية تصدرها جمعية محلية فىالنمسا.
وقد كانت جهود هؤلاء العلماء هى الخطوة الأولى التى بدأها علماءالبيولوجيا فى التطوير المعاصر فى علم الوراثة، والتى حولت هذا العلم إلى علمتجريبى دقيق.
1903 م :
افترض "ستون" أن الجينات تقع علىالكروموسومات.
1910 م :
أثبتت تجارب "مورجان" أن الجيناتتقع على الكروموسومات.
1911 م :
اشتق "جوهانسين" المصطلح العلمى "جين" "Gene".
1918 م :
ظهر المصطلح العلمى التقنيةالبيولوجية" "Biotechnologie". باللغة الألمانية
1922 م :
أعد "مورجان" أول خريطة للجيناتالموجودة على كروموسومات حشرة الفاكهة. (الدوروسوفيلا Drosophila).
1928 م :
بداية تجارب التحويل الوراثى Genetic transformation فى البكتريا. وتعتبر هذه التجارب حجر الأساس للهندسةالوراثية فى صورتها الحديثة.
1933 م :
نشرت أول قصة خيال علمى عن الهندسةالوراثية "عالم جديد شجاع:
"Brave new world" للكاتب "الدوس هكسلى".
1938 م :
ظهور المصطلح العلمى "البيولوجياالجزيئية" "Molecular Biology".
1943 م :
ظهور نظرية "جين لكل إنزيم" التىربطت الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة. وهى تعرف باسم نظرية "فعل الجين".
1944 م :
أثبت كل من أفرى وكلود وماكارتى أنالجينات تتركب من الحمض النووى الريبوزى المختزل DNA.
1948 م :
ظهور المصطلحين العلميين "الهندسةالكيميائية Chemical engineering" و"الطب الجزيئى Molecular medicine".
1952 م :
أكد كل من هيرشى وكاسى دور الـ DNA كأساس للمادة الوراثية.
1953 م :
اكتشف كل من واطسون وكريك تركيب الـ DNA ووضعا أول نموذج له.
1958 م :
تحديد تتابع الأحماض الأمينيةلبروتين الأنسولين.
1960 م :
اكتشافالحمض النووى الريبوزى الرسول mRNA.
أول محاولةلدمج الخلايا -فى معهد جوستاف فى باريس- حيث قام جورج بارسكى بإدماج خلايا فئران فىأطباق خاصة مزودة بغذاء معقم.
1966 م :
فك رموز الشفرة الوراثية بواسطةجونيد خوران ومارشال نيرينبرج.
1967 م :
اكتشافإنزيمات الربط Ligase enzymes.
تمكن كل من مارىفايس، هوارد جرين من دمج خلايا إنسان بخلايا فأر.
1970 م :
تمكن وارنر أربير ودانيل ناثانسوهاميلتون سميث من اكتشاف أول إنزيم محدد (قص) خاص Restriction enzyme.
1971 م :
تمكن كوهين وبوير من وضع أساليبأولية لإعادة اتحاد المادة الوراثية Recombinant DNA.
1973 م :
عزلأول جين وهو الجين المسئول عن إنتاج الأنسولين.
وضع أساليب وطرق لإعادة اتحاد المادة الوراثية.
بداية التقنية الحيوية الحديثة Modern Biotechnology.
1974 م :
ظهورأول تعبير "جين غريب" فى البكتريا.
1977 م :
***** أول شركة للهندسة الوراثية "جينيتيك" فى أمريكا.
إنتاج أول بروتين آدمىبواسطة البكتريا، وهو هرمون المخ "السوماتوستاتين Somatostatin".
1978 م :
إنتاجالأنسولين البشرى من البكتريا "إشيريشيا كولاى E. coli".
اكتشاف طرق لتحديد تتابع الشفرة الوراثية.
1980 م :
منح أول براءة اختراع فى الهندسةالوراثية، وكانت لكل من كوهين وبوير عن كيفية إعادة اتحاد المادة الوراثية.
1982 م :
*****أول مصنع لإنتاج الأنسولين الآدمي بطرق الهندسة الوراثية فى إنجلترا.
أول منتج للهندسة الوراثية يجاز تسويقه، وكان لقاحًاحيوانياً ضد الإسهال وهو "الأنتروفيرون" لمعالجة الهربى.
أول محاولة ناجحة لنقل الجينات بين الحيوانات.
1983 م :
نجاحالجمع بين جنس العنز وجنس الخروف وظهور ما يسمى بالعنزروف.
صمم كارى ميليس جهازاً لمضاعفة المادة الوراثية فى المعملبتفاعل البوليميرز التسلسلي (PCR).
أول محاولةناجحة لنقل الجينات إلى نبات.
ظهور المصطلح العلمى "البيولوجيا الجزيئية النباتية Plant Molecular Biology".
1985 م :
اكتشاف البصمة الجينية DNA fingerprint بواسطة أليك جيفيرس.
1986 م :
إنتاج خنزير معدل وراثياً يحمل جينهرمون النمو البشرى.
1987 م :
استخدام البصمة الجينية كدليل جنائى فى المحاكم الأمريكية.
أول عملية لتقييم النباتات والكائنات الدقيقة المعدلةوراثياً خارج المعمل.
1988 م :
أول كائن دقيق معدل وراثياً يجازتسويقه.
1989 م :
عزلالجين المسئول عن مرض التليف الكيسى Cystic fibrosis بواسطة لاب شى تسى، وفرانسيسكولين.
تمكن ستيفين روسينبيرج من تصميم أول نظاملنقل الجينات فى الإنسان.
بداية علاج الأمراضالوراثية بالجينات Gene therapy.
1993 م :
عزل الجين المسئول عن مرض هنتجتون Hunttington's disease.
1994 م :
ظهورسلاح الجينات الانتحارية كعلاج للسرطان.
إنتاج أرزمقاوم للآفات والأمراض أطلق عليه "الأرز السوبر".
1995 م :
العلاجالجينى لتبقع الجلد الوراثي.
العلاج الجينى للتحلل الفقاعىالوراثي.
تصنيع هرمون الغدة النخامية الذى يعملعلى تنشيط التبويض كعلاج للعقم.
1996 م :
استنساخ النعجة ميجان وموراج على يدأيان ويلموت باستخدام الخلايا الجنينية.
1997 م :
تمكنسانج لى بمعهد العلوم والتقنية بكوريا من عزل جين PHA المسئول عن إنتاج بولستر مننوع من البكتريا ونقله إلى بكتريا إشيرشيا كولاى E. coli لزيادة الإنتاج.
تمكن إيان ويلموت من استنساخ النعجة "دوللى" باستنساخ تقنيةاستبدال الأجهزة الوراثية عن طريق إدماج نواة خلية جسدية من ضرع (ثدي) نعجة فنلنديةفى بويضة مفرغة (بدون نواة) مأخوذة من نعجة أسكتلندية.
استنساخ اثنين من القردة فى مركز بحوث أوريجتون بالولاياتالمتحدة الأمريكية باستخدام تقنية الفصل المجهرى للخلايا الجينية للحصول على نسخمنها تحمل نفس الصفات الوراثية.
أعلنت شركةأمريكية لتربية الحيوانات عن نجاحها فى استنساخ بقرة أطلقوا عليها اسم (جين)، وذلكباستخدام تقنية "استبدال الأجهزة الوراثية" عن طريق استخدام خلايا Priodial stem منجنين بقرة عمره 30 يوماً.
الحصول على فئران تحملكروموسومات بشرية كاملة ينتظم بكل منها ما يقرب من الألف جين، بعد أن كانت عملياتنقل الجينات لا تتضمن أكثر من جين أو جينين على الأكثر. وأطلقوا عليه اسم (مانى) "الفأر المؤنسن"، وهى كلمة منحوته من كلمتي إنسان وحيوان.
أعلن مايكل ماردين بفرنسا عن نقل جين الهيموجلوبين البشري (ألفا وبيتاجلوبين) إلى كلوروبلاست Chloroplast خلايا نبات التبغ والحصول علىالنبات الكامل وتمكنه من عزل وتنقية الهيموجلوبين من بذور وجذور النبات.
1998 م :
إنتاجالسمك الذكرى المتفوق كبير الحجم باستخدام تقنية التحوير الوراثى.
إنتاج بعوض غير ممرض باستخدام أساليب الهندسة الوراثية.
1999 م :
بدايةإنتاج العسل الدوائى عن طريق نباتات تم تعديل أزهارها وراثياً.
Advantages and disadvantages of being a teacher


Many students nowadays study the program of teaching in order to be a teacher after graduation. Teaching is a big responsibility for the one who will apply for this job, because it means teaching new generation, feed their brains in appropriate way and build the society. Being a teacher has both advantages and disadvantages, and in this essay I am going to talk about them.



I will start talking about the advantages of this job. One of the advantages is that the teacher receives a very good salary. In fact, in the UAE, teachers' salaries are very high which attract lots of people to apply for this job. Actually, the amount of money a normal teacher receives is more than 10,000 AED. Also, we know that cost of living is increasing nowadays which leads people to search for a job with high salary like teaching career. Another advantage is considered to be as the promotion they get from this job. For example, holidays which they are having are more than other jobs' holidays. Teachers have the summer holiday and also the weekends. This is an excellent aspect to encourage them and motivate them. An additional advantage is getting to know new students each year and make new relationships with them. What's more, expanding the knowledge is a good advantage of being a teacher. As the teacher is preparing to teach the students, he will get new information from the books he reads, which may benefit him in his life.





On the other hand, there are some disadvantages of teaching. The major disadvantage is the pressure the teacher will get. For instance, at home the teacher must correct his students' home****, make exams and prepare for the next lesson which makes his busy all the time and feel stress. He will not find enough time to set with his family and do other activities he wanted to do. In addition, the teacher gets confused with some students and face problems with them. The fact we are seeing that some students don't respect the teacher and may insult him because of their bad behaviors. In this situation, the teacher must be patient and try to solve this problem as friendly and he could so that he don't get in trouble with the rules of the school council.



In conclusion, there are many advantageous of teaching career and some clear disadvantageous. High salary, promotion, making new relationships and increasing the knowledge are the advantages of teaching. Whereas, stress and facing ethic problems with the students are in my opinion the disadvantages of being a teacher.


عدد الكلمات : 440
تقرير حق الأحياء (أدبي )
--------------------------------------------------------------------------------

ما هو مرض التوحد؟
التوحد هو إعاقة في النمو تستمر طيلة عمر الفرد و تؤثر على الطريقة التي يتحدث بها الشخص و يقيم صلة بمن هم حوله. و يصعب على الأطفال و على الراشدين المصابين بالتوحد إقامة صلات واضحة و قوية مع الآخرين. وعادة لديهم مقدرة محدودة لخلق صداقات ولفهم الكيفية التي يعبر فيها الآخرون عن مشاعرهم.
و في كثير من الأحيان يمكن أن يصاب المصابين بالتوحد بإعاقات في التعلم و لكن يشترك كل المصابين بهذا المرض في صعوبة فهم معنى الحياة.
هنالك حالة تسمى مرض أسبر جر و هي نوع من أنواع التوحد تستعمل عادة لوصف الأشخاص الذين هم في أعلى درجة وظيفية من تشكيلة التوحد. للمزيد من المعلومات المرجو الإطلاع على نشرتنا ما هو مرض أسبر جر ؟
يعتبر الواقع للشخص المصاب بالتوحدئي محير و عبارة عن كتلة من الأحداث المتفاعلة و عن أشخاص و أمكنة و أصوات و مناظر. و لا يبدو أن هنالك أي حدود واضحة أو نظام أو معنى لأي شئ. أقضى جزءا كبيرا من حياتي في محاولة فهم شكل و معنى كل شئ.
ما هي مميزات مرض التوحد ؟
عادة تواجه المصابين بالتوحد ثلاثة أنواع رئيسية من الصعاب : و تعرف هذه الصعاب بالإعاقة الثلاثية.
التفاعل الاجتماعي ( صعوبة في العلاقات الاجتماعية كأن يبدو الشخص متحفظاً و غير مبالياً بالآخرين).
الاتصال الاجتماعي ( صعوبة في الاتصال الشفهي و الاتصال غير الشفهي كألا يفهم تماماً معنى الإيماءات الشائعة و تعابير الوجه و نغمات الصوت).
الخيال (صعوبة في تنمية الخيال و اللعب مع الآخرين كأن يكون لديه عدد محدود من الأنشطة الخيالية و من المحتمل أن تكون منسوخة و منتهجة بطريقة صارمة و متكررة).
بالإضافة إلى هذه الثلاثية ، يعتبر نمط التصرف المتكرر و مقاومة أي تغيير في الروتين اليومي في أغلب الأحيان صفات مميزة لهذا المرض.

ما هي مسببات مرض التوحد ؟
إن مسبب أو مسببات مرض التوحد ما زالت غير معروفة و لكن تظهر البحوث أهمية العوامل الجينية. كما تؤكد البحوث على أن التوحد يمكن ربطه بمجموعة من الحالات التي تؤثر على نمو الدماغ و التي تحدث قبل أو أثناء أو مباشرة بعد الولادة.

ما هي طرق العلاج ؟
# هناك برامج علاجية يستخدمها مركز دبي التوحد هي

- العلاج بالإبر الصينية .
- علاج بمضادات الخمائر .
- برنامج "بيكس " التواصل باستخدام الصور .
- العلاج باستخدام الحيوان .
- العلاج التكاملي .
- برنامج التكامل الحسي .
- الفيتامينات : فيتامين 6B والمغنيسيوم .
- الفلور تايم .
- برنامج صن رايز .
- الاسترخاء .

ومن خلال هذه الطرق العديدة سنتطرق في دراسة بعض منهم .

• طريقة العلاج التكميلي : تتضمن استخدام أكثر من استراتيجية وطريقة تدريب وعلاج وجمعها في نظام واحد وطريقة واحدة .

ومن أهم طرق علاجها Homeopathy . المبدأ الذي تقوم عليه هذه الطريقة هي إنه إذا أعطيت جرعة من الدواء أو من المادة التي قد تسبب لشخص سليم، أعراضاً مشابهة للمرض أو الاضطراب ، فأنك بهذه الطريقة تحفز الجسم على مقاومة هذه الأعراض .

وطريقة Craniosacral Therapy . تساعد على تحسين عمل وأداء الجهاز العصبي ،وتقلل من أثر التوتر ، كما تدعم الجهاز المناعي .

• نظام بيكس : هو نظام تواصلي يعتمد على مبادلة الصورة بشكل رئيسي للتعبير عن الحاجات الأساسية والتواصل مع الآخرين .

لذلك يبدأ البرنامج باستخدام المعززات المادية الوظيفية التي تجذب الطفل بشكل كامل نحو المردود أو المعزز لكي يطور وظائف تواصلية ، إن أول وظيفة مهمة سيتعلمها الطفل هي الطلب من المراحل الأولى من التدريب ،حيث يتم التركيز على وظيفة الطلب بحيث يدمج فيها المعزز المادي مع المعزز المعنوي ليصبح المعزز المعنوي ذا قيمة لهذا الطفل، كما يتعلم الطفل في هذا النظام التواصل التلقائي لذلك لابد من التقليل من التلقين سواء اللفظي أو الجسدي بشكل تدريجي في جميع المراحل .

• فيتامين 6B مغنزيوم : يقوم هذا النوع من الفيتامينات على افتراض أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التوحد لديهم نقص في بعض المواد الغذائية لذلك يمكن إعطاء هؤلاء الأشخاص كميات إضافية من فيتامين ب 6 والمغنزيوم للحد من بعض أعراض التوحد .

إن الكمية المعطاة كعلاج لمساعدة الأشخاص المصابين بالتوحد تعادل 25 ألف مرة من الجرعة الموصي بها يومياً للشخص العادي .

• العلاج بالحيوانات : هو عبارة عن استخدام الحيوانات الأليفة في مساعدة المرضى وعلاجهم من أمراض مختلفة من أمراض القلب إلى مرض التوحد وغيرها.

كالكلب قادر على أن يكتشف إشارات وعلامات مبدئية لحدوث نوبة الصرع قبل حدوثها .

والدلافين لها طريقة مختلفة في التواصل مع بعضها البعض وهذه الطريقة خارجة عن نطاق السمع البشري. فهي تتصل بواسطة طريقة تتبع صدى الصوت لدى الدلافين ، وقد تبين هذه الطرقة في الاتصال تكسر حاجز التوحد عند الطفل .


النتائج المترتبة على طرق العلاج المدروسة هي :

إن الكثير من أولياء أمور الأطفال المصابين التوحد الذين أخضعوا أطفالهم لطريقة العلاج التكميلي، ذكروا أن أطفالهم أصبحوا أكثر هدوءاً ، وأصبحوا قادرين على التواصل البصري معهم بشكل أفضل أثناء العمل على الكثير من الأنشطة المختلفة .



وقد أكدت بعض الدراسات التي أجريت على 200 شخص توحدي تم إعطاؤهم فيتامين ب6 ومغنزيوم أن هؤلاء الأطفال أظهروا تحسناً ومن بين جوانب التحسن




التي أبداها الأطفال زيادة في الاهتمام بالعالم من حولهم، وتحسن في التواصل البصري، وفي أشكال النوم وانخفاض سلوك الاستشارة الذاتية وانخفاض النشاط المفرط ،وحدوث تحسن في النطق .


لقد أظهر العلاج بالحيوانات نتائج ايجابية كبيرة منها:
• وضع كرة ولعبة على شكل كلب، وكلب حقيقي أما أطفال مصابين بالتوحد وتبين أن الأطفال أبدوا اهتماماً أكثر بالكلب الحي وتكلموا أيضاً بشكل أقل بصورة غير مترابطة ( والتي تعتبر أحد أعراض التوحد ) وتكلموا بشكل أكثر من الكلب .

• إن الأطفال المصابين بالتوحد والذين درجة انتباههم تقدر بـ 5 دقائق فقط وصل انتباههم بالانتباه إلى الدلافين لمدة ساعة كاملة .
http://www.multikulti.org.uk/ar/health/what-is-autism/
مجلة الصحة أولاً : العدد (66) و(60) و(68) و(69) و(61) لسنة 2006 م


الساعة الآن 11:26 .