السلااااااااااا ااااااااام عليكم
جيتكم اليوم بهذا الموضوع لاعتقادي بأهميته البالغة .. للأسف صار من المعتاد جدا عند بعض الناس تكبكب الاكل في الزبايل وانتو بكرامة بحجة انه ماراح ينوكل!! وفي المقابل كثير هم الذين يتضورون جوعا ولو وجدوا مثل بقايا طعامكم متعفنا لأقبل عله لهفانا والنعم لاتدوم..
المهم ماراح اطول عليكم بس اتمنى من المشرفات تثبيت هذي الصفحة للأهمية ومن باب شكر النعم الله يديمها علينا.
أولا :بقايا الطعام الصالحة للاستهلاك الآدمي:
ان كان مرتبا ونظيفا لم تمسه الايدي فينقل الى لطبق آخر ويرتب ويجمل ثم يرسل لأحد الجيران مع تذكر الفضل في ذلك كما جاء في الحديث (لاتحقرن جارة جارتها ولو فرسن شاة ) وان احتاج للتسخين يسخن ويرسل.
او يرسل الى من يحتاجه من الفقراء والمساكين كخادم المسجد او عامل الحديقة أو عمال النظافة(لذلك من الجيد الاحتفاظ بصحون الورق او البلاستك في المنزل لمثل هذي الحالات ) وفي كل كبد رطبة أجر ويمكنك أيضا تغليفه ووضعه في الثلاجة بعد ترتيبه لتناوله في اليوم الثاني.
أما الطعام المتبقي من الولائم الكبيرة كالذبائح فالأفضل ترتيبها وارسالها للجمعيات الخيرية لتتولى توزيعها في الحال. /SIZE]

ثانيا:ان كان مثل الدجاج أو اللحم بعد الولائم :
فالدجاج يفتت مع استعمال القفازات ثم يحفظ في كيس او علبة في الفريزر ويستفاد منه لاحقا في الشاورما مثلا أو الحشوات بشكل عام .
اما اللحم فانه ينظف ولابأس من غسله ثم يوزع في أكياس في الفريزر ويخرج بعدها عند الحاجة ويتبل بالآتي(عصير ليمون -ملح-صلصل-بهارات مشكلة-فلفل اسود)ويدخل الفرن ليتحمر .
ثالثا: بواقي الطعام التي لاتصلح للاستهلاك الآدمي:
لها عدة حلول لكي لاتلقى في القمامة ومنها:
1-تجمع في الفريزر لنقلها للبهائم والدواجن في المزارع وفي الأودية والمراعي , وان كان في البيت لديك دواجن او بهائم فالامر أسهل .
2- الخبز يجمع في كراتين او أعية خاصة في ركن منزوي من البيت شريطة ان يكون المكان مشمسا لئلا يتعفن ثم بعد ان يجتمع تنقل للدواب ( ولاتنسون أطراف المعجنات والبيتزا )
وبامكانك ايضا قص الخبز الزائد للفتوش وغيره او تجفيفه لعمل البقسماط.
3-الرز والحبوب ممكن ان تفرش في السطح مثلا على شراشف ورقية لتاكلها الطيور وفي كل كبد رطبة أجراو من الممكن جمعها والقائها في الاراضي البعيدة عن العمران او في البحر لتأكلها الاسماك..أسال الله ان يديم علينا نعمه وبالشكر تزيد النعم..



وللأمانه هذا الموضوع منقول من كتاب نخبة الاطباق للأخت أمل الجهيمي وفقها الله مع بعض الاضافات البسيطة .. ودمتم

سبحان الله
والحمدلله
والله أكبر
ولا إله ألا الله
up
سبحان الله
والحمدلله
والله أكبر
ولا إله ألا الله
بكل فخر هذي طريقتي وحتى الرز اعرف ان اعيالي ماراح ياكلونه خاصه اذا بقى كثير اسوي فيه طبخات يدخل فيها الرز مثل كبة الرز وممكن اصلح صنية رز في الفرن الي فوقها دجاج وقشطه وووووومقديرها واجده وقد سويته لضيوف جو عند اهلي وبقى رز عادي يعني زي الي حنا انصلحه كل يوم بس بقى كثير لان الغلبيه اعتذر ولا جاء في اليوم الثاني جونا اضيوف قمت وسويت فيه الطبخه الي قلت عنها والله مابقى ولا حبه يحسبونه توه مصح لان عليه حمسة دجاج وطبقه من الميونيز والقشطه وطلعت تهبل وطبعا فيه افكار حلوه بس وين الي يشغل مخه ويخلي عنه العجز
لو بقي لحم ممكن تحطينه بالفرن ومعاه طماطم وبصل ولو تحبين فلفل رومي وتاكلينه مع السلطه والخبز ولا مع رز
اذا بقي رز ابيض ساده ممكن تزيدينه ماء وتطبخينه لحد مايهتري ثم تحطين عليه حليب وسمن مقدوح يعني سليق
لو بقي قليل رز ولحم ممكن تحمينه وتسوين ايدام او طبق اخر ويكفي وجبة غداء
المتبقي من الخضار ممكن نعمل فوقه بشاميل ويطلع صينية خضار
وغيرها كثييييييييييييي ييير بالاضافه الى انه المفروض ماتكثري كمية الطبخ لو كانوا اهل بيتك مايحبوا الاكل البايت ولو طلع كثير ممكن ترسلي لجيرانك ولا لعامل ولا لمحتاج وتكسبين اجر
ونحمد الله على نعمه دايما لانه بالشكر تدوم النعم فالحمد والشكر لله سبحانه
ادعوا لي ربي يحقق لي مااتمناه عاجلا غير اجل
ويبارك لي بابنائي ويصلحهم ويدخلنا جنة الفردوس
الله يجزاكم ويجزا الجميع كل خير


الساعة الآن 02:25 .