قرات هذا الخبر في منتدى قطري وحبيت انقله لكل الاخوات في قطر
إقبال ضعيف من المستثمرين * فتوى جديدة تحــرم الإكتتــاب في أسهم بنك الخليج التجاري القطري


الدوحة - محمد خير الفرح

أصدر الدكتور محي الدين القرة داغي ـ عالم دين معروف وأستاذ الشريعة في جامعة قطر فتوى رسمية بتحريم الإكتتاب في أسهم بنك الخليج التجاري.

لكن الإكتتاب نفسه لم يكن في حاجة لمثل هذه الفتوى ، لأن المجالس القطرية سبقتها بالتحريم ، ليأتي الإكتتاب منذ يومه الأول ضعيفا هزيلا بدا وكأنه يبحث عن المستثمرين.

د. القرة داغي في فتواه يرى إن المساهمة في بنك الخليج التجاري لا تجوز ، لأن هذا البنك ربوي حيث جاء في الفتوى أنه ومع وجود التزامات بالديون لا يبرر أبدا المساهمة في البنك ، لأن المساهمة فيه حرام ثم بيع السهم الذي يمثل النقود حتى قبل العمل وبزيادة فهو حرام أيضا ، وهو ما يعرف بربا الفضل وربا النسيئة.

وتأتي هذه الفتوى في خضم جهود كبيرة تبذلها البنوك القطرية لإنجاح عمليات الإكتتاب في بنك الخليج التجاري ، فهناك بنوك تعلن يوميا في الصحف المحلية القطرية عن قيامها بتوفير التمويل اللازم للإكتتاب في أسهم البنك الجديد مثل بنك قطر الوطني والبنك الأهلي وبنك الدوحة.

وكان مصرف قطر المركزي قد أصدر تعميماً في فترة سابقة ، يسمح لأول مرة للبنوك القطرية بتمويل عمليات الإكتتاب للمواطنين بضمان الأسهم المكتتب بها ، وبنسبة الثلثين.

وقال بنك قطر الوطني إنه أطلق قرضاً جديداً للمتقدمين بطلبات اكتتاب لأسهم بنك الخليج التجاري خلال فترة محددة بدأت في 15 نيسان الجاري وتنتهي في 29 من ذات الشهر. واضاف إنه يمكن استخدام هذا القرض من قبل المواطنين القطريين لتمويل لغاية 65% من قيمة الاكتتاب في البنك الجديد ، كما يمكن لطالبي الإكتتاب الحصول على موافقة مسبقة للإقتراض بفوائد قدرها صفر بالمائة ورسوم مخفضة.

وأكد البنك أنه يمكن لعملائه ومن غير العملاء التقدّم بطلبْ للحصول على قرض تمويل لإكتتابهم في أي من فروع الوطني سواء كان لهم شخصياً أو لأحد أفراد العائلة.

وكان بنك قطر الوطني أطلق مؤخراً خدمة الإكتتاب الإلكترونية التي من شأنها أن تسهّل وتسرّع إجراءات عملية الإكتتاب بواسطة خدمات الوطني المصرفية عبر الإنترنت والرسائل النصية القصيرة وأكثر من 120 جهازاً للصراف الآلي دون الحاجة إلى زيارة فروع البنك.
وسيحصل كل مكتتب أتم تسجيله أو يقوم بالتسجيل خلال هذه الفترة في برنامج خدمة التسجيل الالكتروني للإكتتابات الذي بدأه الوطني الشهر الفائت ، على تخفيضات خاصة عند الإكتتاب ، فبمجرد التسجيل في أي فرع من فروع الوطني ، يصبح بالإمكان التقدم بطلب للإكتتابات المستقبلية على مدار الساعة من خلال أي من القنوات الإلكترونية المتوفرة.

وقال طارق المالكي رئيس مجلس إدارة بنك الخليج التجاري في تصريحات صحفية إن الإكتتاب في البنك يوفر فرصة لقاعدة عريضة من المستثمرين القطريين للمشاركة في مستقبل البنك.
واضاف إن البنك طرح 17% من رأسماله البالغ 7,2 مليار ريال للإكتتاب ، أو ما يساوي 120 مليون سهم عادي بقيمة اسمية تصل إلى 10 ريالات للسهم الواحد. وسيسدد المستثمرون 50% من القيمة الاسمية عند تقديم الطلب ، بالإضافة إلى 2,5% من تلك القيمة كمصاريف تأسيسية.

وحسب هيكلة الدفع الجزئية التي أقرها البنك فإن قيمة الاكتتاب العام ستصل إلى 600 مليون ريال تضاف إلى رأس مال البنك.


اتمنى ان تنقلوا الخبر لكل اللي تحبون لهم الحلال في قطر

الله يجزاهم المشايخ خير وينورهم اكثر واكثر ويخسر هالبنوك الربويه لين ماتقفل كلها ونرتاح من هالوباء اللي بدا يسري في المجتمعات المشكلة انهم يعرفون آية الربا وانه اعلان حرب مع الله لكن يحورون المسميات يزينون الحرام بمسميات حلال عشان العامة والناس اللي ماعندها معرفة تطيح فيه حسبي الله عليها الربا صار فوائد اي فوائد والله انها اعظم خسارة وش عقب خسارة الدين مثل اللي يسمي الخمر ماء هل تقبل تسميته ؟ ليش في الربا صار يقبل كل شي
الله يرزقنا بالحلال ويبعدنا عن الحرام .


الساعة الآن 03:27 .