نصائح لشراء ارض او منزل


فيما يلي بعض التلميحات المهمة لشراء عقار – وسنختصر الموضوع على العقارات السكنية ؛ الاراضي والمنازل ، اما العقارات الاستثمارية ( التجارية ) فلكل مشروع مقوماته الخاصة و يصعب التطرق لها بشكل عام:

اولا: شراء ارض لبناء مسكن خاص:-
يفضل عدم التسرع في شراء الأرض حيث أن حسن اختيار الأرض هي البداية الناجحة لتنفيذ حلمك في بناء بيت الأحلام ، ولذلك ينبغي مراعاة ما يلي:-

+ الخصائص الطوبوغرافية للموقع:- ( التربة الجيدة التي تتحمل الضغط ويمكن الاستفادة مناها لاحقاً لإعادة الردم )،( مستوى المياه الجوفية والذي يفضل أن يكون تحت مستوى التأسيس– ويمكن معرفته من خلال زيارة مواقع مجاورة تم حفرها )،( تجنب مجاري السيول ).

+ مراعاة التوجيه الجيد ( حركة الشمس ، واتجاهات الرياح ):- بمدينة جدة مثلاً يفضل التوجيه الشمالي والشمالي الغربي لمواجهة الرياح السائدة و تجنب أشعة الشمس الجنوبية وقت الصيف.

+ نظام البناء بالمنطقة:- حيث ينبغي معرفة نظام البناء ( الارتفاعات ، نسبة البناء ). + الخدمات وسهولة الوصول للموقع:- مراعاة توفر الخدمات ( الكهرباء ، المياه ، الصرف ، الهاتف ) وكذلك ضرورة مراعاة سهولة الوصول للموقع.

+ مراعاة تطابق مواصفات الأرض لصك الملكية ( المنطقة ، الأبعاد ، المجاورات ).
+ الحرص على الاستعانه بمستشار عقاري خاص في التعامل مع مكتب العقار لإتمام عملية الشراء لتجنب المغالاة أو النصب.

ثانيا: شراء مسكن خاص:-
نظراً لكون شراء منزل الاحلام يشكل ضغط نفسي كبير لدى العديد من الناس فهو بمعظم الاحيان يعتبر اكبر استثمار بحياة الشخص – ولتخفيف حده هذا الضغط وتحويل عملية الشراء الى تجربة ممتعه نعرض فيما يلي بعض الارشادات العامه التي تكسب المشتري بعض المعرفة التي تساعده على اتخاذ القرار المناسب:

+ حدد احتياجاتك بالمنزل:
خذ ورقة وقلم واجلس مع عائلتك وحددوا احتياجاتكم حسب الاولوية ؛ بمعنى ان تعمل جدول تكتب بأعلاه اهم شيء يجب ان يتوفر بالمبنى وبالخانة التي تلية الشيء الثاني الأقل اهمية .. الى اخر احتياجاتك ( مثال للاحتياجات ؛ ان يحتوي على حديقة كبيرة ، ان يكون به 3غرف نوم بحمامات داخلية ، ان يكون المطبخ كبير .... الخ ) - هنا سيكون التصور واضح لكم حسب الاهمية.
كما تحدد الأماكن (الأحياء) التي ترغب بالشراء بها ( كلما زادت ؛ زادت فرصتك بالحصول على المنزل المطلوب)، وكذلك لا تحدد مساحة معينة لأرض المبنى وانما حدد مساحه متراوحة ( مثلا من 550-750م2)

+ كن جاهزاً بقيمة المنزل:
عندنا مثل يقول ( القرش صياد ) – قم باستشارة معارفك الذين لديهم تصور عن سعر المنازل بالمواصفات والمساحة التي تحتاجها وحدد القيمة التقريبية لقيمة المبنى؛ فإذا كان المبلغ المتوفر لديك لا يكفي قم بزيارة بنوك اوشركات التمويل ( تمويل المساكن بالمرابحه ) وخذ افضل العروض لتمويل المبلغ المتبقي من حيث معدل الفائدة وفترة السداد وهما العنصران الذان سيحددان قيمة القسط الذي يجب ان لايكون مرهق لميزانية العائلة – هذا للموظفين الحكوميين والشركات الكبرى اما خلاف ذلك فيعينهم الله. وفي حالة الشراء من خلال تمويل مرابحه لاتقدم على توقيع أي مبايعه ابتدائية او تدفع عربون ( مبلغ مقدم ) حتى تحصل على موافقة الجهه المموله.

+ استغل الفرصة:
المنزل ذو المواصفات الجيده والسعر المعقول لا يبقى – فلا تحاول ان تبخس السعر فربما ادى ذلك لضياع الفرصة – خذ معك مستشار عقاري موثوق به يستطيع ان يقيم سعر المنزل قبل ان تأخذ قرار بأن سعر المنزل مناسب او مرتفع ولا تعطي كلمة بالسعر المناسب لك قبل مشورته.

+ لا يخدعك المظهر:
عند زيارتك لمنزل ترغب بشرائة فلا تدع المظهر العام يخدعك..... سيعتقد الكثيرون بانني اقصد من المظهر الخادع تلك المنازل التجارية التي ينشأها بعض المقاولين بمواصفات سيئة ومظهر براق --- لا هذه من السهل اكتشافها ومستشارك العقاري سيعرفها – انما اقصد بالمظهر الخادع المعاكس تماما ( منزل غير نظيف ، به عيوب كثيرة ..) بهذه النوعية من المنازل انظر بعين ثاقبة وصيادة فيمكن ان تكون فرصة نادرة من حيث المواصفات العامة والسعر - وربما بقليل من الجهد والمال تجعل منه منزل احلامك .

+ تأكد من توفر عناصر الراحة بالموقع :
قم بزيارة موقع المنزل بالصباح والمساء للتأكد من عدم وجود عوامل ازعاج مثل:
+ اصوات مزعجة بالجوار (مكبرات صوت، معدات بمعمل او ورشة،...)
+ روائح كريهه (محطة بنزين، مسلخ او حظيرة حيوانات، مستنقع مياه،...)
+ جيران مزعجين (العمالة الاجنبية، مدرسة اولاد، نادي او مجمع شباب،....)

+ امِن نفسك :
قبل توقيع العقد الابتدائي – دع مستشارك العقاري يساعدك في التأكد من التالي:
+ مطابقة صك الملكية لمساحة وموقع الأرض والمجاورات، وثبوت المبنى (الانقاض) بالصك، والتأكد من عدم وجود رهن على المنزل.
+ وجود المخططات الهندسية وفسح البناء، والتأكد من سلامتها بشكل عام- هل الرخصة والمخططات مطابقة لما تم تنفيذه من حيث مساحة البناء وعدد الادوار ( ومثال لذلك - ربما كانت المخططات لطابق واحد والمبنى من ثلاثة ادوار – هذا سيشكل خطورة على المبنى ، ... )
+ تأكد من دفع المالك السابق لكافة فواتير المنزل من كهرباء وماء...
+ اسأل ببلدية المنطقة ان كان هنالك أي مخالفات على المنزل، وهي بسيطة خذ صورة فسح البناء واذهب للبلدية واسأل عن المراقب المسئول عن هذا الموقع وتوجه له واسأله مباشرة.

منقوووول
وإلي عندهـــا إضافة مفيدة تضيف..

مشكوووووووووووو ووره قلبي
والله يبصر بصيرك يابصيره


الساعة الآن 05:19 .