العمل من المنزل
بقلم نائلة عطار

في الفترة الأخيرة ازداد اهتمام المؤسسات الحكومية والأكاديمية بموضوع العمل من المنزل في الدول المتقدمة بسبب نمو هذا النوع من الأعمال والتي تؤثر على سوق العمل يوماً بعد يوم ، وبمراجعة الإحصائيات نجد أن عدد الأعمال من المنزل في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ( 40مليون) عمل بينما بلغت في كندا (3 مليون) عمل من المنزل ، و 4 % من قوة العمل في بريطانيا .وتفرض قوانين هذه الدول أن يتم تسجيل الأعمال التي تقام في المنزل وإصدار رخص العمل وخاصة التي تصل أرباحها لمبلغ معين سنوياً بسبب الضرائب التي تفرضها ، وبسبب شروط الأمن والسلامة والتأمين والحماية من الغش والنصب وحماية اسم العمل والحقوق التجارية . لذلك توجد إحصائيات عن هذه الفئة من الأعمال .
والفكرة المطروحة هنا هي ***** السيدة لأعمالها الخاصة بإدارتها وإشرافها وتنفيذها برأسمالها الخاص .
ويمكننا تعريف العمل من المنزل :
هو العمل الذي يديره مالكه لإنتاج السلع والخدمات بهدف الربح ومكان العمل و الإنتاج هو المنزل ويكون العمل بدوام كامل أو جزئي وفي حالة نمو العمل يتم نقله خارج المنزل .
وتواجه هذا النوع من الدراسات مشاكل عدة مثل عدم وجود قاعدة للبيانات تساعد الأفراد ل***** أعمال من المنزل في بلادنا، والتي أصبحت متوفرة في بعض الدول المتقدمة والتي تقدم الاستشارات الإدارية المجانية والتوجيهات القانونية المجانية والمساعدات المالية لتسهيل قيام هذا النوع من الأعمال والذي يعتبر فرصة كبيرة لشريحة العاطلين عن العمل ويستطيعون القيام به . والعمل من المنزل له مميزات عديدة ومن أهمها المميزات التالية :
1- الحرية الشخصية 2- الفوائد المادية
3- التوفير في المصاريف والتخفيف من ازدحام المواصلات 4- قضاء وقت أكبر مع العائلة
5- تخفيف الضغط النفسي 6- حرية الابتكار في العمل
7- الشعور بالأمان في العمل 8- عدم الخوف من التأخر في السلم الوظيفي
9- القدرة على زيادة الإنتاجية 10- التمتع بميزات المنافسة
11- تجنب الاختلاط 12- مناسبة العمل مع بعض المعاقات ذات الاحتياجات الخاصة
وهذه المميزات تعتبر دافع للسيدات اللاتي يواجهن مشاكل ***** عمل خاص بهن كمنشآت تجارية بسبب التكاليف المرتفعة و المشاكل الإدارية ، أو لم يجدن الفرصة لنيل وظيفة مناسبة في أي قطاع حكومي أو خاص .
واتخاذ القرار ل***** العمل المناسب هو أمر ممكن لكن اختيار نوع العمل المناسب قد يكون هو المشكلة التي تواجه السيدة الراغبة في العمل من المنزل ، وللتغلب على هذه المشكلة تقوم السيدة بكتابة قائمة تشمل كل المؤهلات والهوايات والخبرات والقدرات الخاصة بها ،ثم تقوم بتحويل هذه القدرات إلى أعمال مناسبة حسب هذه المؤهلات والهوايات والخبرات والقدرات الخاصة بها ، وبالتالي تستطيع انتقاء العمل المفضل لها من هذه القائمة ودراسة إمكانية ***** عملها الخاص من المنزل . وفي مجال الأعمال لا يوجد أمر مؤكد فكل شيء هو مجرد احتمالات لذلك عند اختيار تأسيس عمل من المنزل لابد من وضع عدة عوامل في الاعتبار وهي :
1- العوامل الإدارية والمالية
2- دراسة تفضيلات الزبائن المحتملة
3- دراسة المنافسة الموجودة
4- معرفة المصادر التي توفر السلعة أو الخدمة المرغوب بيعها
5- العامل الأخير وهو الأهم هي السيدة نفسها وقدرتها الجسدية والنفسية وخبرتها العملية على ***** العمل .
ومن الملاحظ في مجتمعنا العربي هو وجود فعلي لهذه الظاهرة أي قيام بعض السيدات بأعمال خاصة مناسبة لمؤهلاتهن المختلفة من منازلهن بدون الحاجة ل***** أي سجل تجاري .وتستطيع أي خريجة أو سيدة مهما كان مستواها التعليمي ممارسة العمل من المنزل وتقديم الكثير من السلع والخدمات المناسبة لخلفيتها العلمية والعملية .
وإذا تم اختيار العمل المناسب لابد من الاستعداد في خطوات محددة :
§ يعتمد ***** مكتب في المنزل على تخصيص مكان أو غرفة بالمنزل مخصصة للعمل وتجهز الغرفة بالأجهزة المناسبة للعمل المرغوب.
§ تعتبر الأجهزة الحديثة مثل الكمبيوتر والتلفون والفاكس والطابعة مهمة جداً للعمل من المنزل لاستقبال طلبات الزبائن وتسهيل عملية الاتصال بالزبائن وتسجيل المعلومات والحسابات للعمل ، كذلك لابد من وجود دولاب للملفات لحفظ المستندات .
§ حددي وقت محدد للعمل مثلاً من 9-12 صباحاً ومن 3-5 مساءاً أو من 8-11 مساءاً ، والتزمي بهذا الموعد يومياً اختاري الموعد المناسب لظروفك العائلية. فبهذه الطريقة تستطيعين تحديد مقدار ما أنجزته من عمل ، كذلك تستطيعين القيام بأعمالك المنزلية ولا يستحوذ عملك على وقتك كله ،كما أن من الأفضل القيام بجدول تحددين فيه أوقات العمل والأعمال التي ستقومين بها. وكوني صريحة مع عائلتك وصديقاتك في تحديد وقت عملك وأنه ليس وقت للحديث في التلفون أو مشاهدة التلفزيون أو اللعب مع الأطفال أو للزيارات العائلية.
وهذه قائمة ببعض الأعمال على سبيل الذكر وليس الحصر:
§ تنظيم دروس خاصة في مختلف المجالات (مثلاً محاضرات في مشاكل الأطفال السلوكية للمتخصصة في علم النفس أو علم الاجتماع).
§ ***** حضانة أطفال في المنزل للجيران من الأمهات العملات(للمتخصص في اقتصاد منزلي قسم أمومة وطفولة).
§ تحضير وجبات خاصة غذائية يومية للجيران من السيدات العاملات (للمتخصصة في اقتصاد منزلي أو ربة منزل ذات مهارة في الطبخ).
§ تنظيم وتنسيق وتنفيذ حفلات السيدات و الأطفال (من الممكن الإطلاع على أفكار في هذا الموضوع من الإنترنت).
§ كتابة قصص الأطفال وكتب الطبخ والديكور وغيرها (للمتخصصة في الترجمة والطباعة على الكمبيوتر ).
§ مكتب طباعة يقدم الخدمات المختلفة مثل :برمجة برامج الكمبيوتر، التصميم والرسم باستخدام الكمبيوتر مثل تصميم صفحات الإنترنت ، تصميم وطباعة كروت العمل والمناسبات والمطبوعات الخاصة بالسيدات حسب الطلب للمدارس وسيدات الأعمال والأفراد ، الطباعة والنسخ للأبحاث الجامعية والمقالات ، إدخال البيانات ، القيام بالبحوث والدراسات العلمية المتخصصة ، الأعمال الإحصائية ، الترجمة (للمتخصصة في استخدامات الكمبيوتر المتنوعة ).
§ تنظيم وكتابة وصفات وبرامج غذاء صحية وبيعها .(للمتخصصة في علم التغذية )
§ ***** مكاتب منزلية متخصصة في الاستشارات الإدارية أو المالية وتقنية المعلومات (للمتخصصة في الإدارة والاقتصاد).
§ تصميم وتنفيذ ديكور منزل بالكامل للمتزوجين حديثاُ، المنزل بالكامل بأسعار مناسبة(للمتخصصة في تصميم الديكور)
§ تنظيم برامج السياحة والسفر للسيدات (للمتخصصة في العلاقات العامة).
§ صحفية وكاتبة بالقطعة متعاونة مع الصحف والمجلات.

مشكورة اختي
استغفر الله واتوب اليه
جزاك الله خير
مرسي
حياتي غالية علي ولن أضيع أي لحظة منها الا برفعتي سواء بالعلم او بالعمل او بالاخرة فهل تستطيعين ان تنافسينني!
لاأظن!
موضوع جميل جدا و مشجع


الساعة الآن 01:56 .