الشعير من الحبوب التي لم يعبث بها الإنسان من تكرير وتبييض وغيره

شريفة محمد العبودي
يعاني الكثيرون من نوبات من الإمساك المزمن لأسباب كثيرة منها نمط الحياة الذي ألف فيه الناس قلّة الحركة، ومنها نقص الألياف الطبيعية في غذائنا. والشعير يعتبر أحد أنواع الحبوب الخام الغنية بالألياف الطبيعية، وهو ممتاز لعلاج الإمساك لأن الإنسان لم يعبث به لإزالة نخالته أو تكريره. وبعد عقود من اعتبار الشعير طعاماً للحيوانات التفت إليه المختصون بالتغذية في السنوات الأخيرة كأحد الخيارات الواعدة لتغذية الإنسان لغناه بالألياف والمعادن وفعاليته في تخفيض الكوليسترول. ويؤكد المختصون أن تناول ثلاث حصص من الشعير في اليوم سينظف القولون بدرجة كبيرة مما يقضي تماماً على الإمساك ويخفض مستويات الكوليسترول.

وللاستفادة القصوى من خصائص الشعير العلاجية يجب الحرص على شراء الشعير كاملاً غير مطحون على أن يكون عضوياً، أي لم تستخدم المبيدات والمخصبات في زراعته. ويجب بعدها غسل الشعير للتخلص من الأوساخ والأتربة فيه ثم نشره في مكان متجدد الهواء (ليست هناك حاجة لنشره في الشمس). وعندما يجف يتم تحميصه كما تحمّص القهوة حتى تكتسب حباته لوناً ذهبياً فاتحاً، ويترك ليبرد. ثم يطحن الشعير ويحفظ في عبوة محكمة الإغلاق لحين استعماله.

وهناك عدة طرق لتناول الشعير بعضها من التراث وبعضها مما استجد. ومن التراث نجد:

وجبة السويق:

وهي وجبة معروفة في الجزيرة العربية منذ القدم ومنها جاء المثل المعروف "شرقة سويق" لأن الشعير الذي يحضر منه السويق خشن يقف في الحلق عند ابتلاعه فيشرق به الإنسان.

المقادير:

3كأس دقيق شعير

كأس تمر منزوع النوى والأقماع ومفروم

ثلاثة أرباع كأس زبد طازج

ملعقة صغيرة هيل مطحون

الطريقة:

يُوضع دقيق الشعير في قدر ويقلّب على النار حتى يحمرّ، ثم يضاف إليه الزبد ويقلّب معه حتى يختلطا. يضاف التمر ويخلط بالملعقة حتى يتجانس الخليط. يُضاف الهيل ويغرف السويق في صحن التقديم.

تلبينة الشعير:

وهي وصفة من التراث سهلة لتناول الشعير والاستفادة من خصائصه خاصة في الصباح.

المقادير:

كأس من الحليب الفاتر

ملعقة من الشعير المحمص المطحون

ملعقة من العسل او الدبس

قليل من مسحوق الكراوية أو القرفة.

الطريقة:

يضاف الشعير والعسل أو الدبس والكراوية أو القرفة إلى كأس الحليب وتحرك فيه حتى تمتزج المقادير. تترك التلبينة حتى يمتص الشعير الحليب وتؤكل بالملعقة.

وجبة الإفطار:

وهي وجبة صحية وغنية لمن يشكون الوهن وسوء التغذية

المقادير:

نصف كأس من حبوب الشعير(غير مطحونة)

ملعقتان من الزبيب الأسود

ملعقتان من التين المجفف أو المشمش المجفف المفروم فرماً خشناً

ملعقتان من الجوز المفروم فرماً خشناً

نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة

الطريقة:

تنقع حبوب الشعير في ماء فاتر طوال الليل. وفي وعاء آخر ينقع الزبيب والتين او المشمش والجوز المفروم بما يغطيه من الماء طوال الليل كذلك. وفي الصباح تسلق حبوب الشعير بالماء حتى تلين ثم تضاف إليها الفواكه المنقوعة بمائها. تضاف القرفة وتؤكل الوجبة

شوربة الشعير:

يضاف مقدار ملعقة أو أكثر من دقيق الشعير إلى مقدار من ماء سلق الدجاج أو اللحم الساخن ويترك حتى يذوب الشعير في المرق ويؤكل.

أو ينقع مقدار كأس من حبوب الشعير المحمصة قبل طحنها في ماء فاتر لمدة ليلة كاملة. وفي اليوم التالي تسلق حبوب الشعير في مرق الدجاج أو اللحم. أو تطهى ضمن شوربة الخضار

كيك الشعير بالموز

وهي من الوصفات المبتكرة التي تستفيد من خصائص الموز الملطفة وخصائص الشعير المنظفة.

المقادير:

3كؤؤس دقيق شعير

نصف ملعقة ملح

ملعقة أكل مسحوق تخمير

3موزات ناضجة

كأس عسل

نصف كأس زيت زيتون

بيضتان كبيرتان

ملعقة صغيرة عصير ليمون

ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة بشر ليمون

الطريقة:

تخلط المقادير الجافة في وعاء عميق. وفي وعاء آخر يمهك الموز بالشوكة حتى يصبح ناعماً، ثم يضاف إليه العسل وزيت الزيتون والبيض وعصير وبشر الليمون ويخلط إما باخلاط أو بالمضرب اليدوي حتى تتجانس المقادير جيداً. تضاف المقادير الجافة إلى الخليط وتخلط جيداً. يدهن وعاء كبير للكيك أو وعائين متوسطي الحجم بالزيت ويصب بها الخليط . ثم يوضع الكيك في فرن متوسط الحرارة لمدة 35إلى 40دقيقة أو حتى ينضج.

قهوة الشعير:

هذا بديل جيّد للقهوة العادية يستخدم فيه دقيق الشعير بدلاً من القهوة المطحونة. وطريقة تحضير قهوة الشعير هي نفسها طريقة تحضير القهوة العادية وتقدّم بنفس الطريقة.
من جريدة الرياض الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1428هـ - 29مايو 2007م - العدد 14218

انا أحب أخذ الشعير دقيق مطحون من الطاحون مملح أسويه عجينه يعني الدقيق والماء فقط بدون خمير وأخبزها بالمقلآة أموت فيها
شكرا سوسو على المرور..
تسلمي ياقمر على المعلومات المفيده
جزاك الله خيرا يا حببيتي

وبالفعل كنا في حاجه الى وصفات من الشعير لندخلها الى قوئام طعامنا اليوميه

ووفقكي الله وسدد خطاك


دبلوم غذائيات المستشفيات والمؤسسات
دكتوراه في التغذية العلاجية

عضو الجمعية المصرية للتغذية
عضو جمعية تغذية العقل ومكافحة أمراض سوء التغذيه


الساعة الآن 11:08 .