استطاع فريق بحث أمريكي ابتكار غلاف بلاستيكي يحفظ الفواكه والخضار طازجين فترات طويلة، تصل على نحو 35 يوماً حتى في الأماكن الصحراوية الحارة.
وتبين من خلال التجربة أن هذه التقنية الحديثة تفوق طرق الحفظ العادية بنسبة 200 في المائة، حيث اطلع جيرالد دارش، مدير التغذية في برنامج القوات الأمريكية في معهد بحوث وتطوير الهندسة الخاصة بالجنود في مدينة ناتك الأمريكية، الكونجرس الأمريكي هذا الأسبوع على أحدث التطورات لحل مشكلة مزمنة في الجيوش تتمثل في تغذية الجنود والمحافظة عليهم من خلال تقديم الأغذية الصحية الطازجة.
وقال دارش إن العلماء أكدوا وجود ارتباط مباشر بين المزاج، والمعنويات، والأداء، وبين ما يتناوله الشخص من طعام، لذا عملت الإدارة الخاصة بدارش على تحسين شروط التخزين الخاصة بالأطعمة الطازجة للجنود الأمريكيين، ومما قدمته إدارته ما يسمى "البطاقة الذكية" التي تشكل جانباً من الغلاف البلاستيكي الذي يحافظ على نسبة الأوكسجين إلى ثاني أكسيد الكربون مع اختلاف درجات حرارة التخزين مما يساعد بدوره في المحافظة على الطعام طازجاً خلال نقله مسافات بعيدة، ويمكن بهذه الطريقة الحصول على فواكه وخضار طازجة حتى في الصحارى النائية.
ومن خلال التجربة باستخدام هذه التقنية تمت المحافظة على الخس والطماطم طازجة لمدة 35 يوماً، وعلى الموز لمدة 15 يوماً، أي بزيادة 200 في المائة عن الظروف العادية. وعرض المركز كذلك أكياساً أخف بنسبة 50 في المائة من أكياس نقل الأطعمة العادية، حيث تضطر القوات البعيدة عن قواعدها إلى السير على الأقدام لعدة أيام. .
المصدر:

http://http://www.yasater.com/news.php?newsid=5125





مشكورة اختي
تسلمين على هذا الخبر الحلو
الله يعطيك العافيه
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه


الساعة الآن 08:22 .