هناك ألعاب يمكن أن تشاركي طفلك بها، ومن خلالها يتعلم السيطرة على قدراته المختلفة ويتشجع على حب الاستطلاع، هذه الألعاب تجعل التعليم يبدو متعة للطفل ويبعد عنه الملل
لاتنسي أنه من الضروري أن لا يشعر الطفل بأنك تريدين تعليمه شيئاً من خلال هذه اللعبة أو تلك، ليفهم فقط أنك تريدين اللعب معه. دعيه يجرب ويحاول وفور ملاحظتك أنه بدأيشعر بالملل توقفي فوراَ
1. اختاري من بين الألعاب أو من بين الأدوات المنزلية شكلاً بسيطاًمربعاً أو مثلثاً واطلبي من الطفل أن يعثر على أي شئ مطابق له في الشكل، في المطبخ أو بين أدوات التتجميل.
2. أرسمي صورة على ورقة كبيرة واطلبي من الطفل أن يرسمها. لا بأس إذا بدت مشوهة المهم أن يرسم كل تفاصيلها، مثلاً إذا رسمت هرة يجب أن يرسم بدوره النب والأذنين والعينين وبقية التفاصيل.
3. أرسمي منزلا أو حيواناً كبيراً ودعي طفلك يتأمله ثم قطعي الرسم واطلبي من الطفل إعادة جمعه .
4.تصفحي المجلات معه واطلبي منه تحديد معاني الوجوه، هل يبدو الفرح على هذا الوجه أم الحزن؟؟
يتبع....

5. قدمي لطفلك علبة تلوين ومعجون وشمع واتركي له مجالاً للتعبير باللون أو بالشكل عما يرغب به.
إقترحي عليه بعض الأفكار وعلميه طريقة العمل. في البداية إصنعي أنت شكلاً بالمعجون ثم اطلبي منه صنع مثله ، دعيه هو يحاول إعطاء الشكل الذي يريد ثم أريه الشكل الذي صنعته أنت للمقارنة .
6. كي تنمي ذوقه الجمالي ، أنظري معه إلى المجلات واسأليه إذا كانت ملابس هذا الشخص متناسبة وجميلة أو تتماشى مع طقس الشتاء أو الصيف .
7. قدمي له ألعاباً كالأدوات التي يستعملها أصحاب المهن ، ووسائل النقل ومجسمات مزودة بالمغناطيس لتثبيت الأشكال والحروف فوقها ، وأدوات رياضية كالكرة ومضارب التنس وأدوات الغطس
8. شاركيه في ألعاب تنشط وتنمي سمعه ، كأن تتطلبي منه التعرف على أنواع الضجيج ، كالذي تحدثه الطبيعة من صوت الموج أو الرعد أو أصوات الحيوانات وصرير الأبواب واندفاع الماء وغيرها .
9. صفقي بيديك على مثال نغم معين واطلبي منه أن يفعل مثلك
10. ضعي الراديو الصغير في مكان ما من المنزل وهو يعمل ، واطلبي من الطفل العثور عليه .
جزاك الله خير
موضـــــــوع حلو,,

الله يعطيكـ العافيـــــــــة,
الحمدلله
الففففففف شكر ياقلبي ماقصرتي


الساعة الآن 11:50 .