اليوم راح أتكلم عن نقطة مهمة لو أن الحكومة راعتها وأخذت فيها ، لأراحت المواطنين من أمور كثيره سلبيه يقعون فيها ومن خلاله يمكن تنظيم قضية المساكن ، فأنا كصاحب شركة مقاولات وأرى بشكل يومي كثير من السلبيات من قبل الحكومة بإجراءاتها ومن بعض المواطنين ممن بجهلون بقضية البناء ومن الأكثرية من شركات المقاولات وشركات مواد البناء .
وأقول :
ياحكومة الناس تبي سكن
والمسكن يحتاج إلى مهندس ليصمم المبنى – ثم شركة مقاولات لتنفذه م ثم مواد بناء الهيكل الخرساني – ثم مواد التشطيب والديكورات .
وكل هذا يحتاج إلى مراحل تنفيذ ومبالغ ، وبما أن قرضكم الموقر ياحكومة ، لا يفي حتى بإتمام مرحلة العظم ، فأنكم بذلك تضحكون على المواطن .
تسألوني ليش ؟ يمكن أنا مفتري عليكم !!!! ماعليه مقبولة منك ياحكومة بس أنا ماأهاجمك بقدر ماأحاول أن أتلقى أسئل وأطلب جواب ، وأفيد وأستفيد ، فإن كان كلامي خطأ فأمل ان يصححه لي أيا من الأخوان أصحاب الاختصاص .
الفكرة : ياحكومة أنتي تطالبين المواطن بشراء أرض ليتم تسجيله في طابور ( المخبز ) ويحترق وهو في الفرن ، وليظهر أسمه بعد حقبة من الزمن يمكن أن تصل إلى عقد أو عقد ونيف ، طبعا فلوسه مجمده بالأرض كل هالمدة ، ماعليه .
وقف المواطن بطابور طالبي الإحسان ، طيب منين يجيب قيمة الأرض في ظل التراكمات الحادثه بالمجتمع؟ خصوصا أذا كنا ببلد فيها العقار في ازدياد مستمر ، والعقار مثله مثل أي شيء في هالبلد في ازدياد ، إلا دخل المواطن فالعكس صحيح .
طيب أقترض هالمواطن ،، تسلف ،،، باع ملابسه ،، باع هدب عيونه ،، سوا أي شيء وأشترى الأرض .
علشان يأخذ القرض لازم يسوي المخطط ، والمكتب الهندسي يطالب بمبلغ محترم ،، مشوها ،، مضطرين ،، سوينا المخطط ،، تفضلوا ياصندوق التخفيضات .
أوقف في الطابور يامواطن ،، وكل واحد وقف بالطابور لبس نظارات من كثر مايراقب الأرقام التي طلعت ، وصل رقمه ولا ، لا ؟ وطبعا العمر يتقدم ولا تشرهون على المواطن ، الكبر شين والقرض يحتاج سنين طويله .
طلع أسمه ، كان المواطن المسكين قد بلغ من العمر عتيا ، وراح يبدأ مشوار البحث عن مقاول يخاف الله .
طاح بمقاول وكتب العقد وشوف المشاكل إلا ممن يخاف الله ، المشكلة أن المواطن يبحث عن الرخيص وعن المقاول اللي من الشارع لأنه أرخص ، وطبعا مشاكل في مشاكل ، والأجدر به أن يكون مع كيان قائم كشركة وعقد نظامي يحميه وقدرة على التنفيذ .
طلعت الدفعه وطبعا المواطن خلال هالسنين مجمع كم قرش ، ماتكفي ، والدفعه ماتكفي ورحلة المعاناة بدآت من جديد ، وكثير من المواطنين أقترض أو توقف .
كلكم عارفين باقي السالفة ، وسؤالي هل هذا وضع صحيح ياحكومة ؟
أقولكم حل إنسان منكم لمشكلة الأسكان .

ليه ياحكومة ماتساعدين على ***** هيئة أو شركة أو مطورون أو مستثمرون يشاركون ببناء المساكن السعودية وبعدة فئات ، وبأشكال مختلفة وعلى أن تكون أحياء متكامله كوحدات منفصله ، أي ***** حي نموذجي شامل لخمسمائة وحده أو ألف وحده من القروض التي تمنحينها للمواطن ، وعلى أن يساهم فيها المواطن ، ويكون له سهم في *****ها وأرباحه .
يعني أنتي اللي تبنين المساكن .
وبذلك يمكنك تخفيض المصروفات على المواطن وأيضا إنهاء قضية الأرض وهي المعاناة الحقيقية لأي مواطن والتلاعب من قبل بعض المقاولين وشركات مواد البناء ، وتقين بإذن الله المواطن كثير من السلبيات .
دراهمك عندك ياحكومة ، والأراضي عندك ( ولا ناس وناس ) ، التخطيط العمراني وأنتشاره عندك ، والكهرباء وجميع المرافق عندك .
وتعالي ياحكومة أبي أعرف كيف تبنون بيت بقرض 300000 ثلاثمائة ألف ريال .
سؤال أخر( بريء جدا ) ياحكومة .
إذا كنت أنا سعودي وهذا وطني وترابه مني ولي ، ليه ماتعطيني قطعه متواضعه منه ؟ ماهو حقي ؟ لا الأكيد حقي ونص وثلاث ارباع ، والسبب بسيط لأني مواطن من هذا الوطن ، وأذا تقولين مو حقك ، أقول : أجل حق مين ؟ حق فلان وفلان وفلان .
وبعدين فلان يبعها علينا باعلى الأسعار ؟ ماهي ذي الحقيقة ؟ أذا كنت كاذب والله ابوس راسكم وأتأسف .
مو قلت لك ياحكومة سؤال بريء .
أقول :
الحل هو ***** هيئة استثمارية لبناء مساكن للمواطنين والأرض من تراب وطني ولا منه لأحد ، يبنى حي شامل الخدمات والمرافق ، ويكون مصنف حسب حجم العائلة ، فعدد الأفراد يحكم عدد الغرف ، وكل حي يتكون من عدد وحدات سكنية بثلاث تصنيفات ( 3 و 4 و 5 غرف نوم ) وبشكل يتلائم مع خصوصية المجتمع السعودي .
وأيضا يضاف إلى الحل السابق ، خيار للمواطن ممن يريد القرض ولا يريد الوحدة السكنية فيحق له ذلك ويسلم قرضه على أن يتم رفع المبلغ الإجمالي للقرض + منحه أرض بمخططات لا يشملها بناء الأحياء النموذجيه ، وله حرية الأختيار .
أنظروا للحل فأنتم لايكلفكم بناء هذه الوحدات كما يكلف المواطن ، فأنتم تتعاملون مع ألاف الوحدات السكنية ولديكم الرقابة والمختصين للرقابة وكثير مما يخدمكم وفلوس القروض عندكم .
أقول ، والله أمر يندى له الجبين ، شوفوا تصنيفكم في منح المواطنين المساكن حسب الإحصائيات .
هذا حل من الحلول ، بس هل من مجيب ؟
أنا مثل ماقلت لكم أعلم علم اليقين بأن مثل هالحلول توفر الكثير على الحكومة وعلى المواطن وتعالج قضية.
طرحت هالفكرة في وزارة ما مع مسؤول ما في إجتماع ما ، أسمعوا الرد اللي جاني ، سوي أنت دراسة لأقتراحك وأرسلها لنا وأحنا ندرسها ، ضحكت ، وقلت للمهراجا الكبير اللي مايفرح بحل للمواطن والأسم مسئول ، قلت له : شوف وياريت تعدل الكرسي لنك قدوة ويجب أن يكون عندك حس بالمسؤولية ، قلت له : من اللي يسوي الدراسة أنا المواطن ولا أنت ؟ المسئول هو المفترض اللي يتلقى الفكرة ويتلقفها ويجتهد في دراستها ورفعها للي أكبر منه إلى أن تصل لأصحاب القرار بحكم إن المسئول جهة اختصاص أما أنا فكلامي كمواطن أشارك في بناء هذا الوطن ؟ تدري يامسئول الفرق اللي بيني وبينك ، أني نعم عندي بيت تعبت في جعله مملكتي الخاصة وحلالي بلا منه من أحد وبلا قروضكم وبفضل من الله ومشيئته وكرمه على عبده ، وأنت عندك بيت حلالك ، بس الفرق اللي بيننا أني أحس باللي ماعنده بيت وأنت أنعدم عندك الإحساس .
خف من أعمامك أنهم يزعلون أذا رفعت لهم دراسه مثل هذي ، خف على مصالحك الشخصية ، والكرسي ، وسوا اللي يبيه مسئولك اللي أكبر منك ، أنسى الناس بس ربك ماراح ينسى ، ربك يسمع ويرى يامن حملت الأمانة ولم تكن أمينا (( يامسئول )) .
كل اللي يبيه منك المواطن ياحكومة مسكن ، وصدقوا المواطن ماهو معادي الحكومة بس يبي منكم الحق والعدل ومهما كانت أسبابكم فهي مرفوضة لأننا ببلد الخير ولأن المواطن يشوف ويسمع الكثير من التجاوزات من قبل البعض وهو المظلوم ، المواطن السعودي مسالم وطيب وخلوق ووفي ، ألا يستحق هذا المواطن أنكم تحطونه تحت المجهر بالخير ولا بس تحطونه تحت المجهر إذا خالفكم .
كل اللي يفرح من سماعه أنه تقلد مسؤولية أقوله (( أصحى ))) وأفهم كلمة مسئول ،، مسئول أي أنك ستسأل إن لم يكن في الدنيا فالأكيد أنك ستسأل يوم القيامه .
تعبت وعلى قولة أخوي عبدالعزيز الهاوي مع خالص إحترامي وتقديري لشخصه .
انتهى

( سواليف إنسان منكم )

منقوووووووووووو ل

مشكور يالغالي

اتمنى يوجد حل لهذي المشكله
ومين الى يسمعك
على قولة اختى
رددو رددو
ياليل ما اطولك
لا حول ولا قوة الإبالله
الرجاء الدعاء لي بالفرج وتسهيل أموري
قال مساكن قال


مساكن=محازن


ويالـــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــــي ل ماطولك


الساعة الآن 06:42 .