تبدأ التحضيرات لمائدة أول يوم رمضان منذ اليوم السابق له ، وكأن ربات البيوت في حالة تأهب قصوى لدخول مسابقة أضخم مائدة رمضانية ، بداية من أطباق الشوربة والمقبلات المتنوعة مروراً بالأطباق الرئيسية والجانبية ، إنتهاءاً بالحلويات الشرقية والغربية .
ووسط هذا الزحام من الطعام والعزومات والمجاملات الرمضانية تضيع ربة المنزل شهر الروحانيات وسط تحضير الطعام وغسيل الأواني دون أن تستمتع بأجر الشهر العظيم ، ولكي لا تتكرر مأساة كل عام نقدم لك يا سيدتي نصائح في التحضير للعزومات .
بداية لتوفير الوقت والجهد ضعي خطة للاحتياجتك الأساسية بما يتفق مع دخل أسرتك الشهري، بحيث لا ترهقي ميزانية المنزل.
خزني السلع التموينية الأساسية من منافذ البيع بسعر الجملة مثل "الأرز- الزيت- السمن- المكرونة".. وغيرها.
لا تسرفي في استعمال ياميش رمضان ولا تسرفي في الوجبات اليومية بكميات كبيرة حتى لا يتبقي لديك فائض يلقي في سلة المهملات.
* اجعلي ساعات لممارسة الأعمال المنزلية وأخري لإعداد الوجبات وثالثة للراحة ورابعة للعبادة.
* يمكنك تجهيز بعض الأساسيات التي تسهل عليك إعداد الوجبات قبل الذهاب للعمل .. مثل: عمل البشاميل أو السلق.
يمكنك تحضير بعض أصناف الطعام التي يمكنك تجميدها وتحضيرها بطريقة سليمة تجعلها لا تفقد قيمتها الغذائية وتكون جاهزة للإعداد السريع.
الكوبيبة الشامي
======== المقادير:
ربع كيلو بورغل منقي ومنقوع لمدة نصف ساعة في ماء دافئ ومصفي جيدا .
نصف كيلو لحم مفروم قليل من الملح والفلفل وجوزة الطيب .
نصف كيلو عصاج مضاف له المكسرات حسب الرغبة ويمكن الاستغناء عنها
الطريقة:
يفرم اللحم والبورغل جيدا ثم يشكل علي هيئة بيضة يفرغ منتصفها بإبهام اليد اليمني ويوضع به ملعقة صغيرة من العصاج ثم يغلق جيدا وتحمر في زيت غزير ثم توضع في مصفاة للتخلص من الزيت الزائد ثم ترص في أطباق الفوم أو الفويل وتغلف في أكياس بلاستيك شفافة وتغلق جيدا وتوضع في الفريزر لحين استعمالها تخرج مباشرة من الفريزر وتوضع في فرن حار لمدة 10 دقائق ويفضل ألا تزيد المدة علي أسبوعين أو ثلاثة حتى لا تضيع نكهتها المميزة.
المكرونة بالبشاميل
=========== المقادير:
كوب كبير لبن.
4 ملاعق كبيرة دقيق ومثلها سمن.
ملح وفلفل وبيضة .
الطريقة:
يوضع الدقيق مع السمن علي النار حتى يصبح لونه كريمياً ثم يوضع اللبن دفعة واحدة مع التقليب المستمر وتتبل بالملح والفلفل وتقلب حتى يغلظ القوام وتبعد عن النار وتترك لتبرد ثم تضاف البيضة مع التقليب.
يتم سلق نصف كيلو مكرونة مسلوقة .
نصف كيلو عصاج بالطماطم .
تجهز صينية مقاس 26 وتدهن بالسمن أو الزبدة وتضاف ملعقتان من البشاميل إلي المكرونة وتقلب جيدا كنوع من تتبيل المكرونة.
ثم توضع نصف كمية المكرونة في الصينية أو الطاجن ثم يضاف العصاج ثم باقي المكرونة للآخر ويغطي السطح بصلصة البشاميل ويرش بالجبن الرومي وتغطي الصينية بغطاء مناسب أو بالفويل ثم تغلق بالأكياس البلاستيك جيدا حتى لا تمتزج بالروائح داخل الفريزر لمدة أقصاها ثلاثة أسابيع وعند استعمالها تخرج مسبقا في اليوم السابق للطهي وتوضع علي رف الثلاجة.
ثم توضع في فرن متوسط الحرارة أي في منتصف الفرن لمدة نصف ساعة حتى يكتسب السطح اللون الذهبي ويتم النضج.
الفراخ البانيه
======= يتم تنظيف الفراخ البانيه جيدا بالماء والخل والدقيق وتغسل جيدا وتصفي بعد ذلك وتتبل بعصير البصل والملح والفلفل وملعقة عصير الطماطم وملعقة خل وتؤخذ كل قطعة بالشوكة وتترك للتتبيلة لمدة لا تقل عن ساعتين.
بعد ذلك تصفي من سائل التتبيل وتوضع في الدقيق ثم البيض ثم البقسماط الخشن أو الناعم مع الضغط عليه براحة اليد.
ترص قطع البانيه في أطباق من الفوم أو الفويل وبين كل راق وراق فويل أو بلاستيك شفاف حتي ينتهي المقدار ثم يغلف جيدا بالبلاستيك أو الفويل.
توضع في الفريزر مدة لاتتجاوز أسبوعين وعند استخدامها يتم تجهيز زيت غزير ووضع البانيه فيه مثلجاً.
المحاشي
===== الباذنجان الأبيض يمكن تجهيزه علي الحشو لكن دون غسيل ويوضع في كيس بلاستيك شفاف يتم ثقبه بالشوكة حتى لا يعرق أو يوضع في فوطة ويلف جيدا ويوضع في درج الثلاجة لمدة ثلاثة أيام بحد أقصي.
أيضا ورق العنب يمكن تجميده بعد غليان الماء مباشرة يوضع لمدة دقيقة ثم ينزع حتى يبرد ويرص ويوضع في الفريزر لمدة ثلاثة أشهر ويفضل إضافة ملعقة خل علي الماء لمنع تهتك أنسجة الورق.
هكذا يا عزيزتي لا تضيعين كل وقتك داخل المطبخ، وتتفرغي للعبادة ، وكل عام وأنت بخير .

انا مااطبخ غير طبقين او ثلاث والوقت يضيع كفايه تغسيل الصحون والتنظيف ..معقوله وحده ماعندها خدامه ولا احد يساعدها تقدر تسوي اشكال وانواع الطبخات وخصوصا اذا عندها طفل صغير ؟؟؟


الساعة الآن 11:32 .