dove smile

dove smile @dove_smile

عضوة نشيطة

اعضاء بشرية لـ

الملتقى العام



أعضاء بشرية لـ



للتبرع أم للزراعة أم التجارة !

كانت عمليات بسيطة جداً من مثل استئصال الزائدة الدودية أو اللوز ، لم تقتنع أبداً و هي الطبيبة المتخصصة أن تكون مثل تلك العمليات سبباً لموت إكلينيكي و مدعاة لنقل أصحابها لمركز متخصص لحفظ تلك الأجسام تحت درجات حرارة و أجواء تحفظ الحياة لتلك الأجسام إلى أن يتوقف القلب تماماً عن العمل ، و الحقيقة هناك كانت خلاف ذلك.
و مع تكرر الحالات ساورتها الكثير من الشكوك ، و ظلت تبحث و تبحث حتى وصلت إلى أن مدير المستشفى التي تعمل بها هو نفسه رئيس لشبكة من شبكات المافيا المتخصصة في تجارة الأعضاء و لم تتلقى هذا الخبر إلا و هي في مكتبه بعد جرعة مخدر قوية ليأتي عليها الدور هي الأخرى لنزع أعضائها مكافأة لها عن الجرم الذي اكتشفته .

كانت هذه أحداث الفيلم الذي أثار ضجة في السبعينات عند عرضه على شاشات السينما ، و لكن يبدو أن "COMA" لم يبق على مدى الأيام مجرد فيلم ، بل تحول إلى حقيقة و أرقم و أسعار و شبكات.

فقد يدفع المريض الذي تتوقف حياته على نقل كلية مثلاً ما يوازي ثمانين ألف دولار حيث يستفيد في هذه الحالة الأطباء والمتبرع والسماسرة ، و يبلغ ثمن الكلية وحدها 3500 دولار .

إذن ما الوسيلة لقطع السبيل على هذه التجارة الممتهنة لكرامة الإنسان سوى تنظيم عمليات التبرع من خلال سن القوانين على المستوى المحلي و الدولي .

فمنذ عام تقريباً صرح د.حمدي السيد نقيب الأطباء بمصر
"إن "هذه المافيا محتاجة أن تُكسر والوسيلة هي وجود قانون". ويحاول هذا النائب منذ أربعة أعوام تمرير قانون في البرلمان. وأوضح أن "مشروع القانون يجرم الطبيب عقوبة من ستة أشهر إلى عشر سنوات سجن وغرامة من عشرة آلاف إلى مئة ألف جنيه ، ولا يتعرض الوسطاء في بيع الأعضاء لأي ملاحقة بينما يعاقب مرتكبو بيع الأعضاء بغرامة تبلغ خمسين ألف دولار والسجن خمس سنوات وتطبق قوانين صارمة جدا في أوروبا.

ففي الاجتماع العالمي لرعاية المتبرع الحي بإحدى كليتيه من قبل الجمعية العالمية لأمراض الكلى الصادر بتاريخ 4/4/2004م- امستردام ، و عند وضع الضوابط الخاصة للتبرع بالأعضاء من غير الأقارب والصادر من المملكة المتحدة في مايو 2004م ، و كذلك الاجراءات الطبية لرعاية المتبرع الحي من الجمعية العالمية للزراعة (فانكوفر- مايو 2006م).
والتي أكدت جميعها على ضرورة:

- المحافظة على سلامة الشخص المتبرع أن يكون التبرع بمحض إرادته وبدون أي ضغوط للتبرع.

- وجود لجان أخلاقية خاصة لممارسة زراعة الخلايا والأنسجة والأعضاء.

- تشجيع التبرع من الأحياء بقدر المستطاع بالإضافة لممارسة التبرع من المتوفين.

- اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المتبرعين من تجارة الأعضاء.

هنا يتسائل المرء عن قوة تنفيذ هذه القوانين و تطبيقها على أرض الواقع محلياً و عالمياً ، أم أنها ترجع فقط للضمير الفردي ؟

و لكننا نعود إلى محور هام و أساس ،
ما موقف الشريعة الإسلامية ، بل و القوانين الوضعية التي تحكم في كثير من بلادنا العربية ، من التبرع بالأعضاء كوسيلة لمنع الإتجار بها ، هل هي جائزة أصلاً أم لا ؟

و هنا نقف أمام محطات عدة

لا شك أن التبرع لا يكون إلا في حال الضرورة ، فما الضرورة هنا ؟ هل هي توقي الهلاك فقط أم توقي الخوف من الهلاك ؟
و من الذي يحدد هذه الضرورة ،الطبيب فقط أم الفقيه أم كلاهما من أهل الذكر في هذه الحالة ؟

متى يتم نزع العضو المراد نقله، على أن يكون صالحًا للاستزراع في جسم المنقول إليه ، هل يكون النزع بعد موت المنقول منه ؟ إذن كيف يمكن نزع العضو بعد الموت مع بقاء صلاحيته، فالقلب مثلاً لا يمكن الاستفادة منه إلا بنزعه و هو لا زال ينبض ؟

و هنا إشكالية ثالثة كيف يتم تحديد الوفاة و التي على إثرها يتم نقل العضو مباشرة ؟ هل موت جذع المخ فقط هو ما يحدد الوفاة حتى لو بقيت أعضاء أخرى تنبض بالحياة ، أم لا بد من توقف الأعضاء جميعاً حتى لو بقي الإنسان سنوات طوال على الوضع الأول فهو لا زال في عداد الأحياء و لا يجوز المساس بأعضائه ؟
و من المسؤول هنا عن تحديد الوفاة ، الطبيب فقط أم الفقيه أيضاً أم كلاهما كما سبق .

و هل من حق الإنسان أن يوصي بأخذ أعضائه بعد موته ، أم أن جسده كله ملك لله وحده و وديعة عنده لا يحق له التصرف فيها ؟

استئجار الأرحام و شراء البويضات و الحيوانات المنوية من بنوك تخزنها و تتبرع أو تتاجر بها ، ما موقف الشريعة و القانون منها ؟

في عالم يشهد ثورة جينية ، هل استنساخ الأعضاء البشرية يمكن أن يقطع السبيل على هذه التجارة و مع وجود لادينيين بأيديهم أدوات البحث و آليات الاستكشاف فهناك الكثير منهم يعيش بلا اعتقاد؛ فلمن سيستمع مثل هذا الشخص لو كان باحثا في الهندسة الجينية الذي ستمر عليه كلمة "حرام" أو "غير شرعي" أو حتى "غير أخلاقي" بلا معنى ولا تفسير في قاموس أفكاره؟!

و أنت
ماذا تفعل لو وجدت من يحتاج لعضو فيك و تتوقف حياته على نقل هذا العضو ،
هل ستتبرع له أم ستبيعه ؟
و هل سيختلف موقفك إذا ما كان المحتاج قريب أو غريب ؟

إلى أن تتخذ قرارك ، نطالبك أن تتبرع لنا بأكبر قدر من التعليقات و المداخلات ، و لعل هذا من الجائز شرعاً و قانوناً بل و متفق عليه .
2
690

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

dove smile
dove smile
اخواتي الفاضلات

هلّا تبرعتن بارآئكن ومداخلاتكن حول الموضوع:)
BENT NASS
BENT NASS
انا اكيدقبل فتره قاعده اقول لامت بتبرع مافيها كلام
ولمن شفتلي مقطع بلوتوث عند زوجي
كيف يشرحون الجثه عشان يخرجون العضو المراد
بدون حتى ستر عورة الشخص المتبرع والناس والطلاب مليان حولينه كرهت عمري
ماقدرو حتى الميت المتبرع يصورونه
الهم استرنا في المحياء والممات