لحظة ضعف واحدة في أي محل لبيع الأغذية (السوبرماركت) قد تؤدي بك الى ملء سلة كبيرة بالأطعمة التي ترغبين فيها، والتي لا ترغبين فيها أيضا، وبالتالي تؤدي الى هدر الكثير من الأموال، فكوني عزيزتي أكثر حرصا على ادخار أموالك، ولو القليل منها.. وكوني حريصة على اختيار ما تحتاجين اليه فقط.
1 ـ التسوق الجيد
لا تذهبي ابدا الى التبضع وانت جائعة، فهذا يعتبر الخطأ الأكبر، فأنت في هذه الحالة تمدين يدك الى كل ما يؤكل على الأرفف من دون تمييز.
وأفضل وقت للتسوق هو بعد الوجبات الغذائية، على ان تسجلي كل ما تحتاجيه في ورقة جانبية لتجنب اي اضافات انت لست بحاجة إليها
.
2 ـ التحضير قبل التسوق
تفقدي كل ما تحتاجين اليه قبل الذهاب الى السوبرماركت، وكلما نفذ منك نوع معين من الأغذية أضيفيه الى قائمة المشتريات، واحرصي دائما ان يكون من الصنف الجيد، وان يكون قليل السعرات الحرارية.
وبهذا تكونين قد حصلت على احتياجاتك ووفرت عليك مشقة التسوق واخترت ما هو أفضل.

3 ـ وقت التسوق
انتبهي جيدا الى عدد السعرات الحرارية المدونة على العلب في أثناء اختيارك لقائمة طعامك، وكذلك الى نوعية الدهون اذا ما كانت من الدهون المشبعة أو غيرها، واذا ما كانت تحتوي على الكثير من السكريات أو الملونات الصناعية.. فلا بأس بإعطاء التسوق وقتا أطول لاختيار الأفضل.
4ـ شطب ما هو غير ضروري
يفضل بعض الأطفال وحتى البالغين مزج الوجبات الغذائية مع المشروبات الغازية، وقد أصبحت عادة لدى الكثيرين، وقد يغفل البعض عن مضار تلك المشروبات للصحة العامة، لذا اشطبيها من القائمة أو قللي الكميات بحيث تصبح نادرة جدا واحرصي على عدم تخزين أي نوع منها حتى لا تكون في متناول يد الأطفال.
5 ـ الخضراوات والفواكه الطازجة
عند اختيار قائمة الخضراوات والفاكهة، خذي الطازج منها أولا اذا كان متوافرا، وضعيها في اختيارك الأول لدى اعدادك للطعام، فتعوّد العائلة على أكل الخضراوات والفواكه الطازجة أفضل بكثير من المعلبات والمثلجات التي تكون في الاختيار الثاني اذا لم تتوافر الأصناف الأولى.
6ـ التنويع
تنويع الوجبات الغذائية يؤمن للجسم الحصول على احتياجاته من الفيتامينات والمعادن.
فالخضراوات داكنة الخضرة أفضل من الورقيات الأقل خضارا، والحرص على اختيار أنواع الخبز الجيد الذي يحتوي على الحبوب الكاملة والخبز الأسمر أفضل من الخبز الأبيض، كذلك اختيار أفضل أنواع الباستا ذات اللون الأسمر، التي تحتوي على الألياف والفوليك والزنك والماغنيسيوم. واستبدال الزيوت بزيت السمك للحفاظ على صحة القلب، والامتناع عن تناول الزبد، واستبدال الحليب بالنوع القليل الدسم أو خالي الدسم لاحتوائه على الكالسيوم.

7ـ الخطة الغذائية
اذا كنت تتبعين برنامجا غذائيا صحيا.. فلا تنسي ان عائلتك في حاجة الى كميات تختلف بالطبع عن خطتك الغذائية، فهم في حاجة الى كل أنواع الأغذية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وهي تختلف حسب اختلاف الجنس والأعمار.


منقــــــول للكاتبه نعيمه الدويسان
الله يعطيك العافيه ,,

موضوعك راااااااااااااااائع

الله يعافيك يا غاده :24: تسلمي
مشكوررررررررررررره
موضوع رائع وقيم جدا
الله يعطيك العافيه


الساعة الآن 02:33 .