بين العمل وشراء الخضروات وإعداد الإفطار يضيع يومك في رمضان ، وبين غسيل الأطباق وإعداد الحلويات وتحضير السحور ينتهي الليل أيضاً ، والجميع يجدون وقتاً للعبادة إلا أنتِ ، فتجدي نفسك في نهاية الشهر وقد انفرط منك عقد العبادات وضاع الوقت هباءً
سيدتي .. بقليل من تنظيم الوقت المهدور في المطبخ ، تعطين العبادة حقها ولا تقصرين فيها . ابدأي أولا بتنظيف الخضروات وتجميدها في الفريزر حتى لا تضيعين الوقت يومياً في تنظيفها ، وأخرجيها حسب حاجتك إليها ، وإليكِ أسهل الطرق لذلك :
البصل: افرمي البصل وقلبيه في القليل من زيت الزيتون، ثم ضعيه في كيس في الفريزر. عند الاستعمال دقيه قليلا حتى يتفتت وخذي الكمية المرادة.
الثوم : قشري الثوم ثم افرميه ، وضعيه في وعاء بلاستك في الفريزر ، وعند الحاجة خذي من الوعاء بملعقة نظيفة .
البامية والفاصولياء: قمّعيها وقطعيها بالورب، وقلبي كل على حدة في القليل جدا من زيت الزيتون. اتركيها لتبرد ثم وزعيها في أكياس واستخدميها لعمل صواني أو يخنات بالزيت أو باللحم.
الجزر: ابشري الجزر وضعيه في أكياس صغيرة في الفريزر ، استخدميه في الشوربات وسمبوسك اللحم أو الخضار.
الطماطم: قشريها وقطعيها أو افرميها وجمديها، أو اعصريها ثم صفيها ثم جمديها. لتقشيرها، ضعي ماء في قدر عميق واتركيها لتغلي، شقي قشرة الطماطم قليلا ثم ضعيها في الماء الساخن لدقيقتين فقط ثم ترفع وتترك لتبرد ثم تقشر.
الفطر: اغسل الفطر صفيه ، ثم ابشريه وقلبيه في القليل من زيت الزيتون على النار حتى يذبل ، بعد ذلك ضعيه في أكياس ويجمد ويستخدم في الشوربات أو الفطائر.
المقليات : تبلي البفتيك والبانيه والفراخ والكفتة ، وضعيها في الفريزر لتكون جاهزة للطهي السريع سواء للقلي أو للشواء‏ .

البشاميل : يمكنك إعداد صلصة البشاميل من اليوم السابق والاحتفاظ بها بالثلاجة ، حتى لا يأخذ منك الصنف المراد تحضيره وقتاً ، يمكنك أيضاً إعداد صينية المكرونة بالباشميل وأيضا صينية الكوسة بالباشميل في المساء ، والاحتفاظ بها في رف الثلاجة الأول عند الاستعمال في اليوم التالي ، أو وضعها في الفريزر لحين استخدامها بعد يومين‏.
الحلويات :‏ ولا تنسي الحلويات التي يشتهر بها رمضان مثل القطايف التي يمكن حشوها ووضعها في الفريزر وأيضا إعداد الشربات المستخدم في الحلويات بكميات كبيرة وحفظه في الثلاجة لحين استخدامه‏. أما الكنافة فيفضل شراؤها بعد الإفطار وإعدادها في اليوم التالي قبل الإفطار مباشرة‏.
الخشاف : ليسهل عليك إعداد الخشاف يمكن نزع النوى من كمية البلح مرة واحدة‏,‏ واحرصي علي إعداد قمر الدين من الليلة السابقة .
ميزانية سنوية
رمضان يحتاج ميزانية خاصة ، نظراً للعزومات الكثيرة ، كما أن الكثيرون يفضلون تنوع المائدة يومياً ، لذا تنصحك الدكتورة وفاء شلبي وكيلة كلية الاقتصاد المنزلي للدراسات العليا بجامعة حلوان بضرورة إعداد ميزانية سنويا تقسم علي‏12‏ شهرا مع مراعاة أن هناك شهورا تكون مصروفاتها أكثر .
هذا كما تحذرك الدكتورة وفاء من البذخ على مائدة الإفطار ، فتجنبي إعداد كميات كبيرة من الأطعمة لأن الصائم لا يستطيع أن يأكل نفس الوجبة لمدة يومين عكس الأيام الأخرى‏ ،‏ فالتنوع مطلوب في رمضان لذلك يمكن حفظ نصف الوجبة قبل إتمام نضجها في الفريزر لاستخدامها في يوم آخر‏.‏
ست البيت الشاطرة
مع التزامك بالنصائح السابقة تستطيعين توفير الكثير من الوقت والجهد داخل مطبخك وتحصلين على نفس القدر من الجودة ، ولكن هناك أخطاء بسيطة قد تقعين فيها تضر صحة أسرتك ، لذا تحذرك الدكتورة وفاء من من ترك الطعام بعد طهيه واللبن بعد غليانه خارج الثلاجة حتى يبرد‏,‏ فالمفروض أن يتم وضع الأطعمة داخل الثلاجة بمجرد أن تهدأ من الغليان فالبكتيريا تبدأ في النمو عند درجة حرارة ‏21‏ درجة مئوية ودرجات الحرارة الآن تقترب من الــ‏40‏ مئوية‏.‏
كذلك لابد أن تحفظ الأطعمة في أواني من الزجاج أو الاستنلستيل ولا تحفظ في أواني الألومنيوم لأنه يتفاعل مع المواد الحمضية والقلوية الموجودة في الطعام‏,‏ خاصة الطماطم‏,‏ نأتي إلى القسم الثاني من الواجبات المنزلية التي يضيع فيها وقت وجهد حواء وهو ترتيب المنزل ويفضل غسل وتنظيف الستائر والبياضات والمفروشات قبل بداية رمضان وليس في أواخر أيامه كما تفعل معظم السيدات لأن معظم الزيارات تكون في رمضان‏.‏
ولمزيد من التوفير استغلي فرصة الأوكازيونات التي تعلن عنها المحلات هذه الأيام إذا كنت ترغبين في تجديد بعض مفروشات منزلك قبل العيد ، أيضا يمكن شراء ملابس العيد لأطفالك في هذه الفترة‏ .
صحتك على مائدتك
تهلكين مائدتك يومياً داخل المنزل بالطعام المسبك وخارجه بأطعمة التيك أواي ، هذا حال أسرتك أيضاً . هل تعلمين أنه بغمكانك توفير الجهد مع ضمان صحة أسرتك أيضاً ،وذلك في الحصول علي الأطعمة الصحية ، المهم أن تعملي على راحة جهازك الهضمي بالطعام الجيد .
يؤكد‏ الدكتور حسن فكري منصور مدير مركز ابن سينا للتغذية ، أن هناك قواعد صحيحة لتناول الطعام في رمضان للمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي ، قائلاً - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام : ‏يجب البدء بتناول عدد من ثمار التمر لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من السكريات سريعة الهضم والامتصاص فتزيد من مستوي السكر في الدم بشكل سريع فنشعر بعدها بالهدوء والسكينة بعد فترة طويلة من انخفاض السكر في الدم‏,‏ عدم المغالاة في تناول الماء قبل الطعام‏,‏ حتى لا تمتلئ المعدة به‏,‏ فلا تجد مكانا للطعام مع تجنب الماء المثلج لأنه يسبب عسر هضم‏,‏ ويزيد من الإحساس بالعطش‏,‏ تناول الحساء الدافيء قبل تناول الطعام‏,‏ حيث إن الشوربة تهيئ المعدة وتساعدها علي إفراز الإنزيمات الهاضمة والتي لا تعمل إلا في درجات حرارة مرتفعة نسبيا دافئة‏.‏

كما ينصحك الدكتور حسن فكري بالاهتمام بطبق السلطة الخضراء لأنه كنز من الأملاح المعدنية والفيتامينات‏, ويساعد علي الحد من تناول الأطعمة عالية السعرات‏,‏ عدم الإكثار من تناول الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر‏,‏ فهي تسبب زيادة في الوزن وتزيد احتمالات التعرض لتصلب الشرايين‏.‏

وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الحريفة والمخللات في الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء لحساب الإصابة بقرحة المعدة‏.‏

أما في السحور فتناولي السحور قبل ميعاد الإمساك عن الطعام بنصف ساعة حتى لا تطول فترة الصيام وتؤثر عليك‏,‏ ولا تكثر في السحور من تناول الحلويات مثل الكنافة والقطايف حتى لا يزداد إفراز هرمون الأنسولين‏,‏ وتصابي بالنزفره الزائدة والانفعال‏.‏

إذا كنت من عشاق تناول الفول في السحور فتناوليه بدون قشر مع إضافة عصير الليمون إليه لزيادة قيمته الغذائية‏,‏ في حالة الشكوى من العطش الشديد في نهار رمضان عليك تجنب الحوادق مع الإكثار من تناول الخيار والكنتالوب والماء المضاف إليه بعض قطرات من عصير الليمون‏,‏ أو تناول العرقسوس أو التمر هندي‏,‏ فكلها تقلل العطش وتروي الظمأ‏.‏

شاركينا باقتراحات لتوفير الوقت والجهد في رمضان .



لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
جزاك الله خير
جزاك الله خير
اللهم اغفر لأبي وختي وارحمهما وأكرم نزلهما ووسع مدخلهما واجعل قبرهما روضة من رياض الجنة واجمعنا بهما في مستقر من رحمتك امين

,,,,,,,,,,, ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء,,,,,,,,,,,,,


الساعة الآن 09:06 .